العبادي لبنس هاتفياً: خطة طويلة الأمد لحل المشاكل مع الاقليم وتقليل عدد المستشارين الامريكان
    الجمعة 16 مارس / أذار 2018 - 05:11
    [[article_title_text]]
    (أين) بغداد - تلقى رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي اتصالا هاتفيا من نائب الرئيس الامريكي مايك بنس بحثا خلاله جملة من الملفات ابرزها الانتخابات والمشاكل بين المركز واقليم كردستان.

    وأشاد بنس بحسب بيان لمكتب رئيس الوزراء تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه "بقيادة العبادي في تحقيق النصر ضد داعش، مؤكدا استمرار دعم بلاده للعراق ومجددا تبريكات الرئيس الامريكي بالنصر الكبير الذي تحقق على عصابات داعش".

    وأعرب بنس "عن إعجابه برؤية رئيس الوزراء وقيادته البلد وتحقيق التماسك المجتمعي وحرصه على ضمان حقوق كل مكونات الشعب العراقي التي شاهدها من خلال زيارة الدكتور حيدر العبادي الى الموصل".

    كما بارك بنس "خطوات الحكومة في إعادة فتح مطاري السليمانية واربيل للرحلات الدولية وأكد دعم بلاده لوحدة العراق وسيادته،" مشيراً الى ان "قيادة العبادي في هذا الملف أثبتت لكل الشعب العراقي عدم تمييزه لمكوّن دون آخر".

    فيما أكد العبادي "حرصه على ترسيخ الديمقراطية في العراق وتقوية مؤسسات الدولة وأهمية المضي في مشروع المواطنة للتغلب على السياسات الطائفية والعنصرية، مشيدا بتوجهات الشباب العراقي الذي يطمح في اجراء انتخابات حرة وعادلة للخروج بعراق جديد".

    وأكد العبادي "مضيّه في خطوة طويلة الأمد مع الحكومة المحلية في كردستان تهدف لحل كافة المشاكل بين المركز والاقليم ولكي يشعر الشعب الكردي انه جزء أساسي من الدولة والمجتمع العراقي،" مبينا ان "الحكومة في صدد دفع رواتب موظفي الاقليم".

    وبيّن العبادي انه "أصبح الآن للعراق جيش ومؤسسة عسكرية رصينة وقوية وان الحكومة تعمل على المضي في تقوية باقي مؤسسات الدولة والهدف هو الوصول الى وضع سياسي رصين لمنع التدخل الاجنبي الذي يسعى الى اضعاف سيادة الدولة".

    كما أكد "على الخطة التي وضعت لتقليل عدد تواجد المستشارين والمدربين الامريكان في العراق بعد تحقيق انتصار ساحق على داعش الارهابي وان يقتصر وجود هؤلاء المدربين على دعم المؤسسات العسكرية والأمنية العراقية بالخبرات الدولية في التدريب والدعم الفني".

    وشدد العبادي على "أهمية ترسيخ العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، حيث ان العراق يأمل من الادارة الامريكية تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في العراق".

    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media