عضو بالامن النيابية يرد على تهديد اردوغان بنقل المعركة ضد الكرد الى العراق
    الأثنين 19 مارس / أذار 2018 - 21:28
    [[article_title_text]]
    عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية عبد العزيز حسن
    (بغداد اليوم)  بغداد - ردت لجنة الامن والدفاع البرلمانية، اليوم الاثنين، على تهديدات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بشن عمليات عسكرية داخل الأراضي العراقية، ضد المسلحين الكرد المناوئين لحكومته، فيما عدت انه يحلم واحلامه "ستنهيه" شخصيا وسياسيا.

    وقال عضو اللجنة عبد العزيز حسن لـ(بغداد اليوم)، ان "أروغان وصل الى مرحلة الديكتاتورية العنيفة، ويحلم بالسلطة العثمانية والخلفية العثماني"، مشيرا الى ان "تصريحاته بدخول قواته العسكرية الى العراق، وعدة دول أخرى كقبرص واليونان وسوريا التي تشهد عمليات عسكرية حاليا، احلام ستنهي اردوغان وحزبه".

    وأضاف حسن وهو نائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، أن "تصريحات وتهديدات اردوغان تحتاج الى موقف ورد قوي من قبل الحكومة العراقية"، معربا عن اسفه لـ"عدم وجود هكذا رد لحد الان".

    وكان أردوغان قد أكد، في وقت سابق اليوم الاثنين، أن قواته لن تتوقف، في إطار "عملية غضن الزيتون" عند عفرين التي في شمال سوريا، التي تمكنت من السيطرة عليها يوم امس، بل ستكمل عملياتها لطرد المسلحين الأكراد على طول الحدود مع بلاده، مشيرا الى أنه "طلب من الحكومة العراقية تطهير شمال العراق من المسلحين الأكراد وسينفذ عمليات هناك إذا لزم الأمر"، ما يعني نقل عملياته إلى الأراضي العراقية.

    وأضاف الرئيس التركي، أنه "من الممكن أن تدخل القوات المسلحة التركية منطقة سنجار شمال العراق على حين غرة، ونطهرها من عناصر بي بي كا" على حد قوله.

    وكانت قوات تركية مدعومة بدبابات قد دخلت العراق ووصلت الى مقربة من مدينة الموصل في كانون الأول 2015، وتستقر الان في بعشيقة، وفيما عدت بغداد ذلك انتهاكا صارخا لسيادة العراق وطالبت مرارا بانسحاب تلك القوات وهددت فصائل في الحشد الشعبي بإستهدافها، فقد اعترفت انقرة بذلك مشيرة الى أن قواتها هذه ستحل محل القوات المرابطة في شمال العراق منذ 2013، بحسب وسائل اعلام.

    يشار الى أن قوات تركية وعراقية نفذت، في 26 أيلول 2017، مناورات مشتركة، قرب الحدود بين البلدين، بولاية شرناق، جنوب شرقي تركيا وشهدت المناورات، وفق ما أوردته وكالة الانباء التركية الرسمية في حينه، تقديم عسكريين أتراك تدريبات لجنود عراقيين في استخدام الدبابات. الخارجية الامريكية.

    روابط متعلقة بالخبر
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media