النفط توقع عقدا مع شركة امريكية لاستثمار الغاز المصاحب بحقلي الغراف والناصرية
    الأثنين 2 أبريل / نيسان 2018 - 11:18
    [[article_title_text]]
    (السومرية نيوز) بغداد - أعلنت وزارة النفط، الاثنين، عن توقيعها عقداً مع احدى الشركات الأميركية لاستثمار الغاز المصاحب في حقلي الغراف والناصرية، مشيرة إلى أن الانتاج سيكون بطاقة 200 مقمق باليوم.

    وقال وزير النفط جبار اللعيبي في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن "الوزارة وقعت عقداً مع شركة بيكر هيوز أحد الأذرع المهمة لشركة جنرال الكتريك الأميركية للاستثمار الأمثل للغاز المصاحب لحقلي الغراف والناصرية"، مبيناً أن "معدلات الاستثمار من الحقلين ستصل لأكثر من 200 مليون قدم مكعب قياسي من الغاز باليوم".

    وأضاف اللعيبي، أن "المشروع سيوفر أكثر من 1000 طن يوميا من الغاز السائل واكثر من 900 متر مكعب من المكثفات، إضافة إلى توفير أكثر من 500 فرصة عمل، فضلا عن ضرورة بناء مجمعات سكنية وترفيهية وتوفير الخدمات لأبناء محافظة ذي قار" .

    وأشار اللعيبي، إلى أن "هذا العقد سوف لن يكون الأخير، فهناك مشاريع كثيرة في الطريق نهدف من خلالها الى تطوير الصناعة النفطية والاستثمار الأمثل للثروة الوطنية وزيادة الايرادات المتأتية من ذلك دعما للاقتصاد الوطني".

    من جانبه، قال ممثل شركة "بيكر هيوز" في العراق رامي قاسم، إن "هذا المشروع يعتبر الأول من نوعه الذي سيتم بناؤه على أساس الهندسة والمشتريات والبناء والتمويل (EPCF) لوزارة النفط".

    وبين قاسم، أن "المشروع سيدعم تطوير مجمع الغاز الطبيعي المتكامل في الناصرية، إضافة إلى أنه سيدعم محطات الطاقة الكهربائية التي تعمل بالغاز الجاف لتوليد الطاقة بفعاليّة عالية كما سيساهم المشروع في تقليص كمية الغاز المصاحب المهدور في حقول الناصرية والغراف وسيشغل الأيدي العاملة في المنطقة".

    وأعلن وزير النفط جبار اللعيبي، في العام الماضي، أن العراق سوف يتوقف كلياً عن حرق الغاز المصاحب لعمليات استخراج النفط قبل نهاية عام 2021، مبينا أن استثمار الغاز سوف يرفد الاقتصاد العراقي بمليارات الدولارات.
    © 2005 - 2019 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media & managed by Ilykit