القوة والسلام!!
    الأربعاء 4 أبريل / نيسان 2018 - 04:41
    د. صادق السامرائي
    "الأقوياء بكل أرضٍ قد قضوا...أن لا تُراعى للضعيف حقوق"

    القوة دريئة مطلقة ووسيلة لتحقيق كل شيئ!!

    هذا ما يذهب إليه العديد من القادة وصناع القرار عبر مسيرة التأريخ , وفي زمننا المعاصر المألوس الفتاك لما يمتلكه من عناصر القوة والدمار الهلاّك.
    واليوم تجري تفاعلات متواصلة في بعض الدول المتقدمة  تشير إلى تأكيد القوة , ودورها ومطلقها في تقرير مصير الحالات الصاخبة والمتداخلة في ميادين الصراعات البشرية المتنامية.

    ومنها تقضي بأن السلام لا يمكنه أن يتأكد إلا بالقوة , أي بفرضه على الأطراف المتنازعة , وهذا يعني أن القضايا التي عجزت البشرية عن الخروج منها , سيُسلط عليها وعيد القوة ويُرغمها على الرضوخ أو الإنمحاق الفوري والأبيد , مما يؤكد أن قضية العرب الأولى ربما ستكون في مهب الريح ,  وأن بوادر فرض الحل بالقوة سيكون هو السلوك السائد , فالقوة تفرض نفسها , وعلى الضعفاء المتناحرين أن يتمتعوا بتفتيق جراحهم وإستلطاف هزائمهم , وما وصلوا إليه من تمزق وإنحطاط وتفاعل خسراني أليم.

    فالقوة هي السلطان والعنوان , والرادع الأقدر لغباء وسذاجة البشر الحيران.

    ووفقا لذلك فأن المجتمعات الضعيفة ستكون الضحية الحتمية المطبوخة في أفران المصالح اللهابة , والمعدة بإتقان في أطباق شهية على موائد الأقوياء المفترسين.

    فللقوة صوت وصدى وللضعف أنين وأسى , ومجتمعات إختارت طريق القوة وأخرى مضت في دروب الضعف , وكل يحصد ما زرع  وبحوزته ما كسب.

    إنها معادلات سلوكية وتفاعلات نفسية وآليات إقتدارية , وناموس يتحكم بالحركة وفقا لأنظمة دورانية محسوبة بإتقان كوني مطلق , لا تحيد عنه  حركة أي موجود في وعاء الكون الشاسع الفسيح.

    القوة تتكلم بلسان العديد من اللغات لكنها تعجز عن الكلام بلسان عربي فصيح , برغم توفر أسبابها وعناصرها ومواردها وثرواتها وقدراتها العقلية والنفسية والروحية والفكرية.

    القوة ولسوف تفعل فعلها وتعبث في البلاد والعباد , الذين تناسوا أوطانهم وإندحروا في مسميات يُراد من ورائها حصدهم ببعضهم , وأخذهم غنائم حربٍ وهبات نخوة ونجدة وتبعية وخنوع وهوان.

    القوة وعجلاتها بدأت تدور وأسودها إنطلق زئيرها , وعلى الأنعام أن تترقب مصيرها المحتوم!!

    وإنها لقوة ذات شرَرٍ وشُرور!!


    د-صادق السامرائي
    © 2005 - 2018 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media & managed by Ilykit