الزراعة تتوقع ارتفاع الإنتاج المحلي من الحنطة
    شكلت لجنة لتقييم ومراقبة عمليات الحصاد
    الخميس 19 أبريل / نيسان 2018 - 06:45
    [[article_title_text]]
    بغداد: طه حسين (الصباح) - توقعت وزارة الزراعة ارتفاع الانتاج المحلي لمحصول الحنطة هذا العام مقارنة بالسنة الماضية بعد ادخالها المناطق المحررة ضمن الخطة الزراعية, فيما شكلت لجنة متخصصة في المحافظات لمراقبة وتقييم عمليات حصاد هذا المحصول.

    واكد الناطق الاعلامي في الوزارة حميد النايف في تصريح لـ”الصباح” ان التوقعات الاولية تشير الى زيادة ملحوظة في الانتاج المحلي لمحصول الحنطة لاسيما بعد ادخال المناطق المحررة ضمن الخطة الزراعية بعد تحريرها من قبضة عصابات داعش الارهابية منها محافظتا نينوى وكركوك واقسام من محافظة صلاح الدين.

    وبين ان السبب في تفاؤل الوزارة وتوقعها بان تكون كميات الانتاج كبيرة مقارنة بالعام الماضي هو المساحة الواسعة من الاراضي الزراعية التي تشكلها تلك المحافظات واهميتها في زراعة هذا المحصول الستراتيجي المهم.
    ولفت النايف الى تشكيل الوزارة لجنة متخصصة ضمت في عضويتها عددا من مدراء فروع الدوائر الزراعية في المحافظات لمراقبة وتقييم عمليات الحصاد الجارية حاليا لمحصول الحنطة  في المحافظات, مبينا ان الوزارة تسعى من خلال هذه العملية الحصول على الارقام الحقيقية والدقيقة لهذا المحصول، باعتباره المكون الرئيس الداخل في صناعة رغيف الخبز الضروري لكل المواطنين.

    واوضح ان الوزارة تولي اهمية كبيرة لزيادة انتاج الحنطة والوصول بها الى حد الاكتفاء الذاتي للبلد من انتاجها, اضافة الى العمل على تطوير وتحسين نوعيتها لتضاهي المستوردة من خلال اجراء البحوث المكثفة والدقيقة التي تعمل على اعدادها دائرة البحوث والتطوير الزراعي التابعة للوزارة.
    واضاف النايف ان الباحثين في الدائرة المذكورة تمكنوا من تطوير اصناف عدة اسهمت بانتاج محاصيل ذات جودة عالية وزيادة الغلة الانتاجية للدونم الواحد, فضلا عن تطوير اصناف تكون مدة زراعتها اقل بعشرة ايام من المحصول العادي, ما يساعد على توفير كميات المياه المستخدمة لري المحاصيل وتوفير الجهد للفلاحين والمزارعين.

    وشددت الوزارة بحسب المتحدث على تسويق الفلاحين والمزارعين منتجاتهم الى الجهات الحكومية المتمثلة بوزارة التجارة, وحذرت المخالفين بحرمانهم من الدخول ضمن خطة الموسم الزراعي المقبل ورفع التسهيلات والمساعدات عنهم المتمثلة بالحصة المائية والاسمدة والمبيدات والالات الزراعية واجهزة الري بالتنقيط والرش التي تقدمها الوزارة لهم باسعار مدعومة للاستمرار في انتاج هذا المحصول الستراتيجي.    
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media