نُلْدَغ من جحرٍ واحدٍ ألف مرةٍ ومرة!!
    السبت 21 أبريل / نيسان 2018 - 05:04
    د. صادق السامرائي
    القول بأن "المُجَربُ لا يُجرّب" , كلام سديد حكيم جامع مانع لمن يعقل ويتفكر ويتدبر ويمتلك اللب الرشيد والنهى الحميد.

    فالحاذق لا يُجرِّب مرتين , والمؤمن لا يُلدغ من جحرٍ واحدٍ مرتين , والتجربة برهان قاطع ودليل دامغ , ولا يمكن أن يتحقق التكرار ولا تتطور الأفكار , فالتكرار يعلم الحمار , وربَّ حمارٍ صار خبيرا ودليلا للبشر , لأنه يعرف خبايا  الطريق بالتكرار والتجريب والإستذكار.

    فلماذا لا يتعلم البشر من التجارب , ويعيد أحواله ويأسن في أوجاعه , ويتخبط في دوائر مفرغة من الويلات والتداعيات , ويتناسى أن عليه أن يشق طريقا ويمد جسورا ما بين حاضره ومستقبله , وأن لا يعود إلى ذات النقطة ويتمسك بذات البُغية التي تهلكه وتنهيه.

    فالتجارب تصنعنا وتطوّرنا وتقوينا وتمنعنا من إرتكاب الحماقات والأخطاء , فالعقل حفظ التجارب , لكن المشكلة التي تواجه الوعي الجمعي البشري , أن البشر ينقاد لعواطفه ومخاوفه وإنفعالاته , ولديه الإستعداد لتقبل ما يغذيها ويعززها ويستثمر فيها , ولهذا تجده تابعا قابعا مرهونا بما فيه من مستعرات إنفعالية وتأججات عاطفية.

    وبناءً على ذلك يتحرك الساعون لإستعباده وإمتهانه ورهنه بما تمليه أهواؤهم وتطلعاتهم الأنانية ورغباتهم الدونية , فتجد البشر بعد أن تغرر وسقط في المصيدة وتورط باللعبة , قد أفاق متظلما متأففا متأوها من الذين فوضهم مصيره وأمر حاضره ومستقبله , كما يحصل في الإنتخابات التي يتحقق خلالها أفظع لعب بعواطف الناس ومشاعرهم لإصطياد أصواتهم , وأخذهم إلى أتون الحرمان والخراب والدمار والحكم بالحاجات والإرتهان بالوعيد والتهديد وفقدان الأمان.

    ويبقى الشعراء يرددون:
    "لقد جربت هذا الدهر حتى  ...  أفادتني التجارب والعناء"
    و"لقد زدت بالأيام والناس خبرة....وجربت حتى أحكمتني التجارب"

    والكتاب يكتبون والخطباء يصرخون والواعون ينادون , والجاهلون يعيدون التجربة ذاتها , ولا يفقهون أو يتعلمون , لأن عواطفهم تقودهم ومخاوفهم تستعبدهم , وإحساسهم بالإنتماء يجبرهم , والخيار يكون لسيدهم الذي يقبض على مصيرهم.

    ولا بد من إدراك أن التجربة مستشار حكيم , فمصدر المعرفة هو التجربة والخبرة , والذي يجّرب ولا يتعلم أو يتعظ , فهو من المغفلين المنومين المخدرين المخمورين بأفكار البلاء المبين.

    و"إن الله لا يغير ما بقومٍ حتى يغيروا ما في أنفسهم" الرعد 11

    ولنذكر أن الحياة عِبر وتجارب , ولهذا قالت العرب : " إسأل مجرّب ولا تسأل حكيم"!!
    ترى ألا يكفينا تجريبا وتخريبا , ولماذا نعيد ولا نستفيد؟!!

    د-صادق السامرائي
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media