أكبر بلدة لزراعة الرقي بالعراق تحذر من "كارثة" تهدد المحصول بسبب انقطاع الكهرباء
    الجمعة 25 مايو / أيار 2018 - 08:04
    [[article_title_text]]
    (السومرية نيوز) ديالى - حذر المجلس البلدي في ناحية العظيم بمحافظة ديالى والتي تعد "أكبر بلدة لزراعة محصول الرقي في البلاد، اليوم الجمعة، من حصول "كارثة" قد تطيح بموسم الرقي داخل الناحية، فيما دعت الى تدخل عاجل.

    وقال رئيس مجلس ناحية العظيم، (60 كم شمال بعقوبة)، محمد ضيفان العبيدي في حديث لـ السومرية نيوز، إن "العظيم فقدت ستة الاف دونم من محصول الرقي خلال الاسابيع الماضية بسبب التقلبات المناخية ولم يتبقى من محصولها سوى اربع الاف دونم".

    واضاف العبيدي، ان "انقطاع الكهرباء لساعات طويلة ادى الى توقف مضخات المياه لسقي محصول الرقي ما جعله قاب قوسين او ادنى من الهلاك"، محذرا من "كارثة قد تطيح بموسم الرقي في العظيم وتكبد الفلاحين خسائر مادية كبيرة جدا ".

    ودعا العبيدي، وزارة الكهرباء الى "ضرورة مراعاة ظروف فلاحي العظيم باعتبارهم منطقة محررة"، لافتا الى أن "اغلب النازحين الذين عادوا مؤخرا لزراعة اراضيهم بدت خسائرهم فادحة وعواقبها وخيمة على مستقبل الزراعة في ناحية تعتمد بنسبة 80% على الزراعة في مصادر رزق الاهالي".

    ويعد "الرقي" من المحاصيل المهمة في ناحية العظيم ويجري تسويقه الى كل الاسواق في العراق. 

    وكانت ناحية العظيم فقدت ست آلاف دونم من محصول الرقي خلال الأسابيع الماضية، بسبب التقلبات المناخية ولم يتبقى سوى أربع آلاف دونم تمثل آخر آمال الفلاحين في سد جزء من خسائرهم الكبيرة.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media