المتحدث باسم الصدر: ليس من صلاحية البرلمان الغاء نتائج الانتخابات واي تحرك سيؤسس للفوضى
    السبت 26 مايو / أيار 2018 - 19:23
    [[article_title_text]]
    جعفر الموسوي، المتحدث باسم زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر
    (بغداد اليوم) بغداد - قال جعفر الموسوي، المتحدث باسم زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، اليوم السبت، إن البرلمان ليس من صلاحيته الغاء نتائج الانتخابات، فيما أشار الى أن  أي تحرك سيؤسس للفوضى.

    وذكر الموسوي بيان له: "ليس من صلاحيات مجلس النواب إلغاء أو تعديل نتائج الانتخابات ولو كان من خلال تشريع قانون"، مستدركاً: "لأننا سنكون هنا أمام مهام بعيدة عن مفهوم التشريعات وقريبة من التأسيس إلى الفوضى".

    وأوضح الموسوي، أن "قانون مفوضية الانتخابات رسم طرف الطعن والشكاوى والآلية التي يجب اتباعها عند ظهور النتائج"، مبيناً أنه "تضمن تخصيص هيأة قضائية من محكمة تمييز العراق للنظر بالطعون وفقاً للقانون".

    وأضاف الموسوي، أن "هذه الهيأة القضائية ينحصر دورها في النظر لما هو معروض عليها ولا تتعدى ذلك"، مشيراً إلى أن "ما يقوم به مجلس النواب أو ما يريد الشروع به هو زحف على صلاحية السلطات الأخرى".

    وتابع الموسوي: "إذا كان هنالك تقصير في عمل المفوضية فلمجلس النواب مساءلتها وفقاً للقانون ومحاسبتها متى ما توفرت الأدلة والقناعة لأعضاء مجلس النواب"، لافتاً إلى أنه "لا يجوز للمحكمة الاتحادية العليا الخوض بصحة أو عدم صحة نتائج الانتخابات".

    وأكمل الموسوي، أن "دور المحكمة الاتحادية يقتصر بموجب المادة 93 / س سابعاً من الدستور بالمصادقة على نتائج الانتخابات"، منوهاً إلى أنها "متى ما امتنعت عن ذلك فإنه يعد خرقاً للدستور".

    وأكد الموسوي: "نحن مع أتباع الطرق القانونية السلمية للنظر في الشكاوى والخروقات التي رافقت العملية الانتخابية"، مطالباً المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والهيأة القضائية المختصة بـ "النظر بجدية وعدالة بتلك الطلبات وسرعة حسمها وفق القوانين المرعية".
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media