القوى يكشف عن موعد اعلان تحالف سني "كبير" تمهيدا للتفاوض على تشكيل الحكومة
    السبت 26 مايو / أيار 2018 - 20:43
    [[article_title_text]]
    (بغداد اليوم)  بغداد - كشفت النائب عن تحالف القوى العراقية نورة البجاري، اليوم السبت، عن قرب الاعلان عن تحالف سني كبير يضم جميع القوى السياسية السنية.

    وقالت البجاري، في تصريح خاص لـ(بغداد اليوم)، إن "السنة دخلوا الانتخابات بشكل قوائم متفرقة ما اثر على نسبة كسبهم للأصوات"، مبينةً أن "هناك تحركات تجريها بعض القيادات السنية من اجل الاعلان عن تحالف كبير خلال اليومين المقبلين يضم جميع القوى السنية من اجل تشكيل وفد تفاوضي موحد للتباحث مع القوى الاخرى بشأن تشكيل الحكومة المقبلة".

    وأعربت البجاري، عن قلقها بشأن "صعوبة تشكيل الحكومة المقبلة، نتيجة الخلافات الموجودة حول الخروقات وعمليات التزوير التي رافقت انتخابات 12 ايار، وعدم المصادقة على نتائج الانتخابات لغاية الان".

    وتجري الكتل السياسية خلال الأيام القليلة الماضية، حراكاً سياسياً فيما بينها من اجل التوصل الى تفاهمات وتشكيل الكتلة الأكبر داخل البرلمان والتي بدورها ستشكل الحكومة المقبلة.

    وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، قد أعلنت يوم السبت (19 من أيار 2018)، النتائج النهائية للانتخابات التشريعية، حيث تصدرت قائمة "سائرون" بـ54 مقعدا، تلاه تحالف "الفتح" بـ48 مقعدا، ثم ائتلاف "النصر" بـ42 مقعدا، يليه ائتلاف "دولة القانون" بـ26 مقعدا، والحزب "الديمقراطي الكردستاني" بـ25 مقعدا، بينما حصل ائتلاف "الوطنية" على 21 مقعدا، وتيار "الحكمة" على 20 مقعدا، فيما حصل الاتحاد الوطني الكردستاني على 18 مقعدا.

    وأبدت أطراف سياسية مشاركة في سباق الانتخابات، شكوكاً حول نزاهة عملية الإقتراع، في عدد من محافظات البلاد، ومنها كركوك والسليمانية، ونينوى والأنبار، فضلا عن مناطق أخرى متفرقة في البلاد، حيث طالب عدد منهم بإلغاء النتائج أو اعتماد العد والفرز اليدوي بدلاً عن الإلكتروني.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media