قائمقام سنجار: القوات الاميركية متواجدة بالفعل في القضاء ولدينا شرط وحيد للسماح ببقاء طويل الامد
    الأثنين 4 يونيو / حزيران 2018 - 13:20
    [[article_title_text]]
    (بغداد اليوم)  متابعة - قال قائمقام قضاء سنجار محما خليل، اليوم الاثنين، انه يمكن للقوات الامريكية البقاء في سنجار تحت شرط واحد فقط.

    ونقلت صحيفة "المدى"، عن خليل قوله، ان "تواجد القوات الامريكية في سنجار كان بالتنسيق مع الفرقة 15 / الجيش العراقي"، مشيرا الى ان "القوات مازالت متواجدة حتى الآن".

    ولفت المسؤول المحلي الى أن "في حال قررت القوات الامريكية، التواجد الدائم فسيكون ضمن إطار الاتفاقية الستراتيجية مع العراق الموقعة في عام 2008".

    وأوضح ان "الاتفاقية تنص في بند التعاون الدفاعي والأمني على تعزيز الأمن والاستقرار في البلاد، و"كذلك المساهمة في حفظ السلم والاستقرار الدوليين، وتعزيزاً لقدرة جمهورية العراق على ردع جميع التهديدات الموجهة ضد سيادتها وأمنها وسلامة أراضيها".

    وذكر مصدر مطلع، اليوم الاثنين، ان انتشار القوات الامريكية بقضاء سنجار، غرب محافظة نينوى، تم بالاتفاق مع قيادة البيشمركة، فيما بينت ان الهدف هو لبناء قيادة عمليات مشتركة.

    وقال المصدر لـ(بغداد اليوم)، انه "بعد انسحاب عناصر حزب العمال الكردستاني من سنجار تم الاتفاق على عودة البيشمركة الى القضاء وتكوين قوة مشتركة مع الجيش العراقي".

    واضاف ان "القوة الامريكية ستقوم بانشاء قاعدة عسكرية في سنجار تمهيدا لتشكيل غرفة عمليات تضم البيشمركة والجيش العراقي للانتشار في ربيعة وسنجار وزمار ومناطق اخرى بالاضافة الى منفذ اليعربية الحدودي مع سوريا الذي سيتم افتتاحه قريبا".

    وكان الحشد الشعبي في ناحية ربيعة، كشف عن أماكن تواجد القوات الأميركية في قضاء سنجار، في محافظة نينوى.

    وقال القيادي في حشد ربيعة ابو بدر الشمري، في تصريح خاص لـ(بغداد اليوم)، إن "القوات الاميركية متواجدة الان في مناطق سن الذيبان وام جريش والفاو القريبة من ناحية سنوني"، مبيناً أن "هذه المناطق تبعد عن ناحية ربيعة حوالي 200 كيلو متر وتابعة اداريا لقضاء سنجار حيث تواجدت فيها القوات الاميركية منذ يوم امس".

    وأضاف الشمري، أن "هنالك معلومات على ان القوات الاميركية ستنتشر في ربيعة، خلال الايام المقبلة خاصة مع قرب اعادة افتتاح منفذ اليعربية الحدودي مع سوريا".
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media