بداية تعاون بين مكتبة الاسكندرية وبغداد.. العراق يتسلم من مصر معجماً مهماً
    الثلاثاء 12 يونيو / حزيران 2018 - 07:25
    [[article_title_text]]
    بغداد (الصباح) - أهدت مكتبة الإسكندرية في مصر، العراق معجم (الكلمات السومرية باللغتين الأكدية والعربية)، لعالم الآثار واللغويات القديمة الدكتور علي الجبوري، أستاذ اللغة الأكدية والدراسات المسمارية، ومدير وحدة الدراسات الآشورية في جامعة الموصل بالعراق، وذكر مدير مكتبة الإسكندرية مصطفى الفقي، ان «هذا القاموس بداية تعاون بين المكتبة والعراق، إذ تسعى المكتبة لتوثيق تراث العراق رقمياً».
    وأضاف الفقي، أن «المكتبة ستتيح مجلة المجمع العلمي العراقي على أحد مواقعها الإلكترونية، خدمة للباحثين العرب والأجانب والثقافة العربية، وذلك بعد موافقة رئيس المجمع العلمي العراقي على التعاون مع مكتبة الإسكندرية في هذا الشأن».
    واوضح، أن «الجبوري قد بذل جهداً غير مسبوق في تأليف هذا المعجم، لأن المعجم يحوي آلاف المفردات السومرية والأكدية المستخدمة حالياً في اللغة العربية، وكشف عن حجم التداخل اللغوي بين هذه اللغات الثلاث وذلك لتعايشها واستعمالها معاً في المنطقة نفسها، ولا سيما اللغتين السومرية والأكدية لفترة 500 سنة تقريباً». وتابع، أن «المعجم مقسم إلى أربعة أقسام، الأول (الكلمات السومرية في اللغة الأكدية)، والثاني (الكلمات السومرية في اللغة العربية)، اما الثالث فهو (الكلمات الأكدية في اللغة العربية)، و القسم الاخير هو (الكلمات العربية ذات الجذور السومرية والأكدية). 
    © 2005 - 2018 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media & managed by Ilykit