الحكيم: البرلمان ساهم بتعقيد الازمة ونحذر من اقحام القضاء في الانتخابات وهذه الحلول
    السبت 16 يونيو / حزيران 2018 - 06:54
    [[article_title_text]]
    بغداد (اين) - اعتبر رئيس التحالف الوطني السيد عمار الحكيم" ان نسبة المشاركة المتدنية عبرت عن رسالة [الغضب الديمقراطي] من الواقع السياسي القائم ، ولابد من قراءة هذه الرسالة بوضوح ومعالجة أزمة الثقة بين الشارع والطبقة السياسية.

    وقال خلال خطبة العيد اليوم السبت" ان الفائز عليه ان لا ينغر بقدر شعوره بالمسؤولية في حفظها عبر الالتزام بوعوده وشعاراته ، والمتراجع عليه ان لا يعيش الإحباط والانكسار بقدر المراجعة لنفسه وكيانه وسلوكه" .

    واضاف" ان مجلس النواب ساهم في تعقيد الأزمة بإجرائه تعديلا ثالثا على قانون الانتخابات مشكوك في دستوريته وشروعه بخطوات تعسفية وصادمة" .
    وتابع" لامعنى للفوز والخسارة الانتخابية في حال ضياع البلد وانهيار النظام السياسي والذهاب الى الفراغ الدستوري والدخول في النفق المظلم".

    وحذر الحكيم من" إقحام المؤسسة القضائية في العملية الانتخابية وإخراجها من دورها الإشرافي الى دور تنفيذي مما يخاطر باستقلاليتها ويضيع ثقة الشعب والقوى السياسية بالمؤسسة القضائية".

    وذكر" هناك من يحاول شنق الديمقراطية بحبل التزوير تارة وبالحرائق السياسية والتماس الكهربائي تارة اخرى !!

    وافاد" ان اهم الخطوات الثلاث للحل والكفيلة بأقناع الفائزين وغير الفائزين و الشعب العراقي بصدقية العملية الانتخابية ونتائجها والمضي قدما نحو عقد مجلس النواب وتشكيل الحكومة ضمن الاسقف الدستورية المقرة ÷هي ، الغاء التعديل القانوني من قبل المحكمة الاتحادية ومطابقة 10% من الأصوات بتفعيل الطعون من الهيئة القضائية ومحاسبة المقصرين والمتورطين في استهداف نزاهة الانتخابات أي ٍ كانوا". 

    واشار الى ان" التفاوض السياسي وتشكيل الحكومة لا يمكن ان يتم في أجواء عدم الثقة او الانتقام السياسي، مبينا ان ليست هناك ازمة تشخيص.. بقدر ما هي أزمة إرادة وعلاج.. وليست هناك أزمة حلول.. بقدر ما هي أزمة شجاعة وقرار".

    واضاف ان" الجميع يسمع ويشاهد يوميا آهات ومعاناة شعبنا في الكهرباء والماء والدواء.. وبطالة الشباب وانعدام فرص العمل والحياة الكريمة.. وتجاوزات الآخرين تجاه سيادة وامن واستقرار العراق، مؤكدا" انه في القلب لوعة وحرقة على ما يجري في البلد من ضمور وضعف سياسي تجاه الحل الرشيد والحكمة المطلوبة في اغلب قضايانا المحلية والدولية".

    وتابع"مازلنا نعتقد ان الأغلبية الوطنية تمثل حلا واقعيا ومقبولا لبعض إشكالات النظام السياسي ومن الخطأ العودة الى المعادلة القديمة ".
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media