الجبهة التركمانية تحذر من "إلغاء" المحكمة الاتحادية لقانون انتخابات مجلس النواب
    السبت 16 يونيو / حزيران 2018 - 08:11
    [[article_title_text]]
    رئيس الجبهة التركمانية النائب ارشد الصالحي
    (السومرية نيوز) كركوك - حذرت الجبهة التركمانية العراقية، الجمعة، من صدور قرار من المحكمة بشأن إلغاء قانون انتخابات مجلس النواب، فيما شددت على ضرورة ابعاد المناطق التركمانية عن "المساومات" في تحالفات الكتل السياسية.

    وقال رئيس الجبهة التركمانية النائب ارشد الصالحي في حديث لـ السومرية نيوز، "نخشى من صدور قرار من المحكمة الاتحادية بخصوص إلغاء قانون الانتخابات الذي صدر من مجلس النواب، ونحذر من هذا الامر"، مبيناً أن"الاوضاع التي تسير من قبل القضاء جيدة، والاجراءات تسير بصورة صحيحة لتصحيح مسار ما جرى من قبل المفوضية وضرورة حسم العد والفرز".

    وأضاف الصالحي، أن "التركمان يرحبون بالتحالفات بين الكتل السياسية، لكن هذه الاتفاقات يجب ان تبتعد عن اي مساومة على مصير كركوك وباقي المناطق المتنازع عليها في الطوز وتلعفر وخانقين وباقي المناطق"، لافتا الى أن "الكتل السياسية الكبيرة التي تتحالف يجب عليها ان تعي ان كركوك حالة خاصة ولها اوضاع تختلف عن باقي المناطق".

    وبين الصالحي، أن "الانتخابات الاخيرة التي جرت كشفت حالات التزوير بفضل اعتصامات كركوك التي بينت للعالم اجمع بان هناك جهات زورت وسرقت الاصوات الكترونياً"، مشيرا الى أن "صدور قرار مجلس النواب والحكومة ارجع الشرعية للانتخابات بان تكون عملية العد والفرز يدويا".

    وكانت المحكمة الاتحادية ردت، الاربعاء (13 حزيران الحالي)، طلب اصدار قرار "ولائي" بوقف تنفيذ احكام قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب.

    ولاقت نتائج الانتخابات النيابية الاخيرة انتقادات كبيرة من قبل نواب ومرشحين جدد بداعي وجود عمليات تزوير كبيرة، ما دعا مجلس النواب الى عقد عدة جلسات استثنائية بهذا الشأن قرر من خلالها تغيير قانون انتخابات مجلس النواب واعادة العد والفرز اليدوي في كل العراق، فضلا عن الغاء انتخابات الخارج والنازحين.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media