حزب بارزاني: لن نعقد أي اتفاق او تحالف سياسي في بغداد دون "ضمانات"
    السبت 16 يونيو / حزيران 2018 - 18:55
    [[article_title_text]]
    القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني النائب خسرو كوران
    (بغداد اليوم) اربيل - أكد الحزب الديمقراطي الكردستاني، بزعامة مسعود بارزاني، اليوم السبت، أنه لن يعقد أي اتفاق او تحالف سياسي، خلال زيارته المرتقبة إلى بغداد، دون وجود ضمانات حقيقة، فيما كشف عن موعد زيارة وفده الى العاصمة بغداد.

    وقال القيادي في الحزب النائب خسرو كوران لـ (بغداد اليوم)، إن "وفد الحزب الديمقراطي سيزور بغداد بعد العيد مباشرة، من أجل مناقشة تشكيل الكتلة الأكبر داخل مجلس النواب، وكذلك الحكومة الجديدة"، مبينا ان "الحزب الديمقراطي لديه شروط من اجل انضمام الى أي تحالف سياسي، ودون تحقق الشروط فهو لن يكون جزءاً من أي تحالف".

    وأضاف كوران، أن "الحزب الديمقراطي الكردستاني لن يعقد اي اتفاق او تحالف إن لم تكن هناك ضمانات بتلبية مطالب الكرد، وهذا المطالب كلها دستورية وقانونية، بل ربما عدم تطبيقها مخالفة دستورية". 

    وكان رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي وجه يوم الخميس الماضي، دعوة الى كافة الكتل السياسية لعقد لقاءٍ على مستوى عالٍ بعد عطلة العيد، للاتفاق على اليات محددة للاسراع بتشكيل المؤسسات الدستورية.

    وأعلن نيجرفان بارزاني، رئيس حكومة أقليم كردستان، يوم أمس الجمعة، انه يؤيد اية خطوة تسعى للخروج من الازمة الحاليةلإنقاذ المسيرة السياسية في العراق.

    وراى أن "مبادرة، حيدر العبادي رئيس الوزراء، إذا كانت تصب في هذا المجرى وتؤدي الى مباحثات جدية من أجل تأسيس تحالف واسع ومنطلق لولادة حكومة فعاله، تستطيع حل العديد من المشاكل الداخلية والخارجية والتي تواجهها العراق، مرحب بها"، مضيفا "نتطلع، بعد إنتهاء عطلة العيد، الى مباحثات مكثفة ومسؤولة في بغداد ومع جميع الأطراف المعنية، من أجل الغاية المنشودة".

    فيما أكد مساعد الامين العام للاتحاد الوطني الكردستاني، بولا طالباني، اليوم، أن حزبه يؤيد الخطوات التي دعا اليها رئيس الوزراء، حيدر العبادي، لعقد اجتماع موسع يجتمع الكتل السياسية الفائزة للاتفاق على تشكيل الحكومة بعد عطلة العيد.

    وقال طالباني  في حديث لـ(بغداد اليوم) إن "الاتحاد الوطني الكردستاني مع اي جهد لتشكيل حكومة توافقية تلبي طموحات جميع مكونات الشعب العراقي بما فيها حقوق الكرد التي ضمنها الدستور".

    وأضاف: "اننا نسعى لتشكيل جبهة موحدة كردية تجمع الكتل الكردستانية الفائزة في الانتخابات ونسعى الى ان لا يكون هنالك تعدداً في الاراء الكردية داخل مرحلة التفاوض لتشكيل الحكومة"، مشيرا الى "وجود تحرك من الاتحاد الوطني على جميع احزاب كردستان ومنها احزاب المعارضة لمحاولة اقناعها بالمشاركة".

    وتابع، أنه "سيكون لدينا وفد مشترك مع الحزب الديمقراطي للذهاب الى بغداد بعد عطلة العيد ونسعى لاقناع الاحزاب الاخرى بارسال ممثليها معنا لمناقشة مطالب الشعب الكردي الاساسية والتي منها مسألة المناطق المتنازع عليها والموازنة وحصة البيشمركة وقانون النفط والغاز".
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media