الوطنية: سندعو لتظاهرات واسعة لو حدث هذا الامر.. ولا يمكننا السكوت عن تزوير الانتخابات
    الأثنين 18 يونيو / حزيران 2018 - 10:58
    [[article_title_text]]
    القيادي في تحالف الوطنية عبد الكريم عبطان
    (بغداد اليوم) متابعة - قال القيادي في تحالف الوطنية عبد الكريم عبطان، الاثنين، ان تحالفه سيدعو لتظاهرات "عارمة"، في عموم العراق اذا مورس ضغط على القضاء بخصوص اشرافه على عملية العد والفرز اليدوي لاصوات الناخبين ، فيما بين ان الوطنية تمتلك تأكيدات بحصور تزوير في الانتخابات ولن تسكت عن اكثر.

    ونقلت صحيفة العربي الجديد عن عبطان قوله انه "في حال ممارسة ضغوط على القضاء العراقي، فإنه ستتم الدعوة لتظاهرات واسعة بكل المدن العراقية، كون الموضوع خطيراً ولا يمكن السكوت عنه أكثر".

    وتابع ان "رئيس دائرة المفوضين بنفسه اعترف بوجود 800 ألف صوت انتخابي مزورة في بغداد وحدها، فكيف يمكننا السكوت"، معتقدا ان "الأيام المقبلة في العراق ستكون حاسمة سياسياً".

    ونقلت الصحيفة عن الخبير القانوني، علي الربيعي، إن "المحكمة الاتحادية من الممكن أن تطعن بقانون البرلمان وتعتبره باطلاً ضمن مادة دستورية واضحة، وهي المادة 38، التي تمنع مصادرة صوت أي مواطن عراقي في الانتخابات، لذا فإنها قد تتجه إما إلى النطق بحكم رد القانون أو الحكم بالتحقيق في الشكاوى الحمراء الواردة من بغداد والمحافظات". 

    ولفت، إلى أن "تجارب سابقة أثبتت إمكانية خضوع القضاء للضغوط، كما حصل في العام 2010 في أزمة الكتلة الأكبر وفوز إياد علاوي بالانتخابات أو ملف سقوط الموصل في العام 2014 وتجميد التحقيق فيه".
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media