اكتشاف جديد عن الخبز يثير الدهشة!
    الثلاثاء 17 يوليو / تموز 2018 - 08:26
    [[article_title_text]]
    أكد باحثون من بريطانيا والدنمارك أنه من غير المستبعد أن يكون الإنسان بدأ تناول الخبز في وقت أقدم مما كان يعتَقد حتى الآن، حيث عثر الباحثون على آثار متفحّمة لمادة غذائية يمكن تصنيفها على أنها خبز يُقدر عمره بنحو 14 ألف و400 سنة.

    وكان الاعتقاد السائد حتى الآن هو أن الخبز ظهر مع ظهور الزراعة قبل نحو 4000 سنة. 

    ونشر الباحثون نتائج دراستهم في مجلة بروسيدنغز التابعة للأكاديمية الأميركية للعلوم. وقالوا إن الدراسة تدلّ على أن الصيّادين وجامعي الثمار من أبناء حضارة النطوفية شمال غرب القدس كانوا يستخدمون نباتا يُعرف بالديس البحري مع القمح في صناعة أرغفة مسطحة تشبه الخبز بدون خميرة.

    وأشار الباحثون إلى أن زراعة الحبوب لم تكن معتادة حتى ذلك الحين. مما يعني أن الخبز كان استثناءً "ومن المحتمل جدا أن الوجبات القائمة على الحبوب مثل الخبز لم تصبح سلعة غذائية إلا عندما استقرت الزراعة".

    ورجّح الباحثون أن يكون المزارعون وملتقطو الثمار قد بدأوا في زراعة الحبوب بعد أن صنعوا أول خبز من حبوب برية "فالخبز يعني الكثير من العمل بدءا من إزالة قشرة الحبوب ثم طحن الحبوب ثم عجنها وخبزها" حسبما أوضح دوريان فولر، عالم الآثار في جامعة لندن. 

    وأضافوا: "إن صناعة الخبز قبل وجود الزراعة يدلّ على أنه كان يعتبر شيئا خاصا. وربما ساهمت الرغبة في الحصول على هذا الشيء غير العادي في اتخاذ الإنسان قرار زراعة الحبوب".

    وأوضح الباحثون أن بقايا الخبز التي فحصوها بالمجهر الإلكتروني كانت تحتوي على آثار حبوب ولكنها كانت تحتوي أيضا على آثار جذور "حيث يبدو أن مكونات من الحبوب وغير الحبوب قد طُحنت بشكل تام ثم صُفيت بمصفاة وانتقيت" حسبما كتب الباحثون.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media