العراق وبتروفاك يوقعان عقدا لبناء محطة معالجة للنفط في مجنون تبلغ كلفته 369 مليون دولار
    الأربعاء 15 أغسطس / آب 2018 - 06:55
    [[article_title_text]]

     (الصباح الجديد)  وكالات - قال مدير شركة نفط البصرة إن العراق وقع عقدا بقيمة 369 مليون دولار مع بتروفاك يوم امس الاثنين لبناء محطة جديدة لمعالجة الخام في حقل مجنون النفطي العملاق.
    واضاف إحسان عبد الجبار مدير شركة نفط البصرة التي تديرها الدولة أن شروط الصفقة تنص على استكمال أعمال بناء المنشأة الجديدة البالغة طاقتها الإنتاجية 200 ألف برميل يوميا في غضون 34 شهرا.
    وفور دخول المنشأة النفطية الجديدة حيز التشغيل، سيزيد الإنتاج إلى نحو 450 ألف برميل يوميا. ويقول عبد الجبار إن الحقل ينتج حاليا نحو 230 ألف برميل يوميا.
    وذكر رئيس شركة نفط البصرة أن العراق يعتزم دعوة شركات الخدمات قريبا للمشاركة في مناقصة لحفر 80 بئرا نفطية جديدة في مجنون، في إطار خطة تطوير لتعزيز إنتاج الحقل.
    وفي يونيو حزيران، خرجت رويال داتش شل من حقل مجنون النفطي في جنوب العراق، وسلمت عملياته إلى شركة نفط البصرة.
    على صعيد اخر تتولى وزارة النفط العراقية تمويل مشروع بناء جسر مهم في محافظة البصرة بعد موجة أحتجاجات واسعة للمطالبة بمعالجة البطالة وتحسين الخدمات في هذه المحافظة التي تفتقر للبنى التحتية رغم انها الاغنى في البلاد.
    وأعلن وزير النفط جبار اللعيبي في بيان رسمي تلقت « الصباح الجديد» نسخة منه «المباشرة بتنفيذ مشروع جسر الزبير الجديد على شط البصرة (غرب مدينة البصرة)، بطول 805 امتار» واضاف ان «كلفة المشروع تبلغ اكثر من 12,6 مليار دينار (نحو 10,5 ملايين دولار) وستتكفل الوزارة بتغطيتها» ، لافتا الى أن الجسر «يحتوي فتحة لمرور السفن والزوارق البحرية».
    وبدأ العمل لبناء الجسر الذي ستتولى شركة «أشور» التابعة لوزارة الإسكان والتعمير تنفيذه خلال مدة 550 يوما، وفقا للبيان وسيربط الجسر مدينة البصرة بقضاء الزبير، على بعد حولى عشرين كلم جنوب غرب المدينة، ويساعد على التنقل من والى ثلثي مناطق المحافظة ويعالج الأختناقات المرورية.

    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media