النجيفي يدعو للسيطرة على سلاح الحشد الشعبي وإخراجه من كافة المدن
    الأربعاء 15 أغسطس / آب 2018 - 08:18
    [[article_title_text]]

    (بغداد اليوم)  بغداد - دعا نائب رئيس الجمهورية، والقيادي في تحالف "المحور الوطني" الذي شكل مؤخراً، أسامة النجيفي، الأربعاء (15 آب 2018)، إلى السيطرة على سلاح الحشد الشعبي، وإخراجه من المدن، وتعويض وجوده بقوات الشرطة المحلية.

    وقال النجيفي في مقابلة متلفزة، تابعتها (بغداد اليوم)، إن "السلاح منتشر بكثرة عند جماعات مسلحة، وعشائر"، مشيراً إلى "وجوب السيطرة على سلاح الحشد الشعبي في المعسكرات بعموم العراق".

    ودعا النجيفي إلى "اخراج الحشد الشعبي من المدن، بالإضافة الى بقية القوات المسلحة، ومنح ملف الامن للشرطة المحلية فيها".

    وبشأن شخصية رئيس الحكومة المقبلة، قال النجيفي: "نريد ان يكون رئيس الوزراء شخصية مقبولة ويتفاهم مع الجميع داخلياً واقليمياً ودولياً"، مبدياً دعمه لـ "بقاء رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي في منصبه الحالي لولاية ثانية، في حال نفذ بعض الشروط".

    وعبر رئيس الجبهة العراقية للحوار الوطني، صالح المطلق، الاثنين (13 آب 2018)، عن رفضه لوجود ما أسماه "حرساً ثورياً إيرانياً" داخل العراق فيما اشار الى ان طهران تدخلت بملف الحشد الشعبي.

    وذكر المطلك في مقابلة متلفزة، تابعتها (بغداد اليوم) أن "الإلتزام بقرارات المجتمع الدولي وقرارات الدول التي وقفت مع العراق في مكافحة الإرهاب، حسب اعتقادي، أمر ضروري. نحن لا نريد حصاراً على الشعب الإيراني الجار، ولكننا نتفق مع الولايات المتحدة الأمركية في أن إيران وأية دولة أخرى يجب أن لا تسمح لنفسها بأن يكون لها نفوذ في العراق يمتد إلى هذا الحد".

    وأضاف: "نعم، هناك مصالح مشتركة، هناك مصالح لكل بلد من جيران العراق، وهناك مصالح لدول أخرى ليست جارة للعراق في أن يكون لها تأثير في العراق، ولكن ليس بالطريقة التي يتبعها أخواننا الإيرانيون الآن، حيث يتدخلون في الشأن العراقي ويتدخلون في تشكيل الحكومة، وفي رسم السياسة في العراق، ويتدخلون في الجوانب الأمنية، ويعملون خروقات هنا وهناك. فقد تدخلوا في موضوع الحشد الشعبي مثلاً".

    وتابع، ان الإيرانيين "تدخلوا في موضوع الحشد الشعبي، ونحن نعترض على هذا الموضوع اعتراضاً كبيراً جداً لأننا لا نريد حرساً ثورياً إيرانياً في العراق، لا نريد حرساً ثورياً عراقياً في العراق، نحن نريد جيشاً وشرطة توفر الأمن في العراق، نحن نريد قوات مسلحة عراقية تمسك بملف الأمن في العراق. أما أن نخلق جيشاً موازياً للجيش العراقي وللشرطة العراقية، فأنا أعتقد أن هذا يدل على ضعف في إدارة الأمور العسكرية في البلد كما أنه عامل مستفز لمكونات معينة في المجتمع".

    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media