الحكمة: العبادي هو المرشح الوحيد لرئاسة الوزراء.. وهذا التحالف سيحسم ملف الكتلة الأكبر
    الجمعة 17 أغسطس / آب 2018 - 19:11
    [[article_title_text]]
    عبد الله الزيدي عضو المكتب السياسي في تيار الحكمة

    (بغداد اليوم) متابعة - قال عبد الله الزيدي عضو المكتب السياسي في تيار الحكمة بزعامة عمار الحكيم، الجمعة، 17 آب، 2018، انه لغاية الآن وبشكل رسمي لم يتم ترشيح أي شخصية لمنصب رئاسة الوزراء باستثناء، زعيم تحالف النصر حيدر العبادي، فيما كشف عن التحالف الذي سيحسم القرار النهائي للكتلة الاكبر.

    واجاب الزيدي في مقابلة متلفزة تابعتها (بغداد اليوم)، على سؤال حول رئيس الوزراء وعدد المرشحين لهذا المنصب، قائلاً ان "هذا هو السؤال الصعب، ولو تم طرحه على الكثيرين فمن الصعب الاجابة عليه لمعرفة من هو رئيس الوزراء القادم".

    وبين، أن "ما يجرى حالياً عبارة عن حراك سياسي يحاول من خلاله البعض تسليط الضوء على شخصية سياسية دون أخرى، وهناك البعض يسعى لنيل هذا المنصب، وهناك من يعمل في الاروقة المغلقة لدعم (س أو ص) وهذا متاح للجميع وهو نظام ديمقراطي، ويبقى الأمر منوط بعملية التوافق والانسجام لتشكيل الكتلة الأكبر التي ستتضح معالمها بعد اعلان النتائج".

    وتابع انه "لغاية الآن وبشكل رسمي لم يتم ترشيح أي شخصية لمنصب رئاسة الوزراء باستثناء السيد العبادي، لأن البعض يخشى حرق الاسماء مسبقاً، والبعض ينتظر اعلان النتائج النهائية، وغالباً ما تتسم الانتخابات العراقية خلال اليومين الاخيرين من الموعد النهائي بظهور شخصية مفاجئة لرئاسة الحكومة".

    وفيما يخص ملامح الكتلة الاكبر، اشار الزيدي الى "وجود فريقين يعملان ضمن التحالف الشيعي الذي يشكل الثقل الأكبر داخل مجلس النواب بعدد 187 نائب، لذلك منصب رئاسة الوزراء دائماً ينبثق من داخل التكتل الشيعي، وأن ملامح الكتلة الأكبر لم تتضح لغاية الآن، وهناك فريقان هما الفتح ودولة القانون يدعمان للشراكة الوطنية، وفريق سائرون والحكمة يدعمان حكومة الاغلبية الوطنية، وهناك فرق كبير بين الاثنين".

    وبين ان "تحالف النصر مايزال يتفاوض مع الفريقين وهو سيحسم القرار النهائي للكتلة الأكبر"، موضحاً ان "الفترة الأخيرة شهدت حراكاً واسعاً للكتل من أجل البدء بالمفاوضات خاصة بعد خطبة المرجعية الدينية".

    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media