تحالف الصدر: المالكي والعامري لن يشكلا الكتلة الاكبر.. نحن الاقرب للسنة والكرد وهذا موعد اعلانها
    الثلاثاء 21 أغسطس / آب 2018 - 22:47
    [[article_title_text]]
    القيادي في تحالف سائرون أيمن الشمري

    (بغداد اليوم)  بغداد - أكد تحالف سائرون، المدعوم من قبل زعيم التيار الصدري،الثلاثاء 21 اب 2018، قرب نجاح جهوده ومفاوضاته لإعلان الكتلة الأكبر، والتي ستشكل الحكومة العراقية المقبلة.

    وقال القيادي في التحالف أيمن الشمري، لـ"بغداد اليوم"، ان "حديث محور (الفتح – دولة القانون)، عن تمكنهم من تشكيل الكتلة الأكبر غير دقيق ويأتي ضمن الحرب الاعلامية ليس الا، فإلى هذه اللحظة القوى الكردية والسنية لم تحسم أمر انضمامها"، مبينا ان "تحالف سائرون لديه لجان فرعية تحاور الآن القوى الكردية والسنية والحوارات ايجابية جداً، وهما قريبين منا جداً، خصوصا ان هناك تطابقاً في وجهات النظر في الكثير من الملفات المهمة".

    وأضاف الشمري انه "بعد اعلان نواة الكتلة الأكبر من قبل (سائرون – الحكمة – النصر – الوطنية)، فهذا يعني ان قضية الكتلة الاكبر حسمت لهذا المحور، وهو من سيشكلها، وسيكون الاعلان عن الكتلة الأكبر بعد العيد، فهناك حوارات تجري الآن لضم قوى جديدة".

    بدروه كشف تحالف الفتح، بزعامة هادي العامري، الثلاثاء 21 اب 2018، عن موعد اعلان الكتلة الأكبر، فيما أشار الى انه أكمل الكثير من المشاورات مع حلفائه في الساعات الاربع والعشرين الماضية.

    وقال القيادي في التحالف محمود الربيعي، لـ(بغداد اليوم)" ان الفتح احتضن اجتماعاً في منزل زعيمه هادي العامري يوم الاثنين 20 اب 2018 مع بقية الشركاء وتم خلاله تشكيل لجان لكتابة نظام داخلي للكتلة الأكبر ولغرض توحيد البرنامج الحكومي"، مضيفا ان "الجهات التي تعمل الان على اعداد النظام الداخلي والبرنامج الحكومي هي (الفتح – دولة القانون – المحور الوطني – الحزبيين الكرديين – جزء كبير من ائتلاف النصر)".

    وكان مصدر مطلع، قد كشف الاثنين، 20 اب 2018، عن اجتماع في منزل زعيم تحالف الفتح هادي العامري لحسم تشكيل الكتلة الأكبر.

    وقال المصدر في حديث لـ بغداد اليوم، إن "اجتماعا جرى في منزل زعيم تحالف الفتح هادي العامري في بغداد، لحسم الاتفاق على تشكيل الكتلة الأكبر"، مبينا أن "الاجتماع ضم وفودا من ائتلاف دولة القانون، الفتح، النصر، بابليون، وتحالف المحور الوطني".

    وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، إن "وفد المحور الوطني ضم كل من محمد الحلبوسي، فلاح الزيدان، أحمد ابو ريشة"، فيما أشار الى أن "وفد ائتلاف النصر ضم كلاً من فالح الفياض، ورشيد العزاوي".

    وكشف المصدر، أن "الاجتماع شهد الاتفاق على تشكيل لجنتين الاولى تكتب النظام الداخلي للتحالف، والثانية تكتب برنامج الدولة العراقية"، لافتا الى أن "التحالف سيضم 210 نواب، (المحور 54، الفتح والفتح بعض النواب 62، النصر 20، القانون 27، بالاضافة الى الكرد بـ 47 مقعدا".

    وتسعى القوائم التي تصدرت الانتخابات التشريعية الى جذب بقية الاطراف في مسعى لتشكيل الكتلة الاكبر تمهيدا لتسمية مرشح لرئاسة الحكومة المقبلة، لاسيما بعد اعلان المحكمة الاتحادية العليا، يوم أمس، مصادقتها على النتائج النهائية لانتخابات مجلس النواب، بعد تدقيقها جميع الأسماء الواردة من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.

    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media