هوس اهواء وتخريف جهلاء حول نهضة الحسين ودحضها بادلة النصوص الإسلامية واليهودية والمسيحية: الحلقة الثالثة
    السبت 22 سبتمبر / أيلول 2018 - 07:01
    هلال آل فخر الدين
    سوف اشيروباختصارالى حقائق عن عرصات كربلاء المقدسة منذ الازل والمعدة لاستقبال ركب الشهادة الحسيني بما تحمله اسرارا ربانية وصدق نبوءات محمدية وتوراية وانجيلية بمواصلة رسالية وصولة حسينية :(هيهات منا الذلة ).لتنير الدروب للامة الخانعة وللانسانية المعذبة بان لاسبيل للخلاص من الطغاة واحقاق الحقوق الا بالانتفاض واسقاط العروش ولو بعد حين !

    أولا :حقائق عن ارض كربلاء المقدسة منذ الازل والمعدة لاستقبال الحسين في مصادر التوراة والانجيل ...

    مامعنى كربلاء قديما : يرى فريق من المؤرخين أن لفظة (كربلاء)مركبة من كلمتين آشوريتين هما: (كرب) و (ايلا) ومعناهما (حرم الله)، وذهب آخرون إلى أن الكلمة فارسية المصدر، فهم يرون أنها مركبة من كلمتين هما (كار) و(بالا) ومعناها (العمل الأعلى) أي العمل السماوي أو بعبارة أخرى محل العبادة والصلاة .

    ويقول اللغوي الأب أنستاس ماري الكرملي :الذي حققناه في كتب الباحثين ان كربلاء منحوتة من كلمتين من (كرب) و(إل) أي (حرم اللـه )او مقدس اللـه. مجلة لغة العرب مج5ص178سنة 1927.

    كما يضم رحاب كربلاء..المقدس أقدم كنيسة عراقية إذ تشيرالدراسات إلى أنها أُسست قبل 120 عاما من ظهورالإسلام، وهي تقع في وسط موقع يطلق عليه (الاقيصر)على مسافة 70 كم جنوب غربي كربلاء، وعلى مبعدة 5 كم من قصر(الأخيضر) التاريخي المعروف. ويذكر الشابشتي في مصنفه الديارات بحديثه عن الاديرة فمن اقدمها في جنوب كربلاء وقرب النجف المعروفة (بالرهبان)..للجوء الاحبار والرهبان اليها للعبادة والانقطاع عن الدنيا وملاذها...

    نهضة الامام الحسين في الكتاب المقدس التوراة والانجيل

    أولا:

    1-قدم كعب الاحبار من اليمن الى المدينة واسلم في خلافة عمر-وكان اموي الهوى -جعل أهل المدينة يسألونه عن الملاحم الّتي تكون في آخرالزمان وكعب يخبرهم بأنواع الملاحم والفتن ثمّ قال كعب : نعم ، وأعظمها فتنة وملحمة هي الملحمة الّتي لا تنسى أبداً ، وهوالفساد الّذي ذكره الله في الكتب ، وقد ذكره في كتابكم بقوله: (ظَهَرَ الفَسَادُ فِي البَرِّ وَالبَحرِ ) إنّما فتح بقتل هابيل ، ويختم بقتل الحسين.!

    2-ففي التوراة نقل خبر شهادة الحسين قبل ولادته بآلاف السنين .فعن سالم بن ابي جعدة قال : سمعت كعب الاحبار يقول :(ان في كتابنا رجلا من ولد محمد رسول الله يقتل ،ولا يجف عرق دواب اصحابه حتى يدخل الجنة فيعانقوا الحورالعين .فمر بنا الحسن فقلت وهو هذا قال : لا فمربنا الحسين فقلنا هوهذا قال نعم ) 

    وفي رواية :مرعلي على كعب فقال : (يقتل من ولد هذا رجل في عصابة لا يجف عرق خيولهم حتى يردوا على محمد ( ص ) ، فمرحسن فقالوا : هذا ؟ قال : لا ، فمر حسين فقالوا : هذا ؟ قال : نعم) 

    3- عندما مرّ كعب الأحبار، بجانب الفرات في كربلاء قال: (ما مررت في هذا المكان إلا وتصورت نفسي أنا المذبوح حتى ذبح الحسين فقلنا هذا هولأننا نروي أن ابن نبي يُذبح في هذا المكان)

    ملاحظة أن كعب الأحبار نشر تلك الاخبارأمام حشد من الصحابة وغيرهم كما في الرواية الواردة مقتل الخوارزمي الجزء الأول ص 162:

    ثانيا:الباحثة المسيحية ايزابيل بنيامين ماما اشوري المتخصصة في علم اللاهوت في الكتاب المقدس ذكرت ادلة على ذكر مقتل الامام الحسين في التراث الانجيلي والتوراتي , وقد ذكرت بعض النصوص الدالة على مصرع سبط النبي محمد  , وقد اشارت في موقعها تحت عنوان كتابات في الميزان مقالات مختلفة ومتنوعة في خصوص من هو قتيل شاطئ الفرات في الكتاب المقدس , واليك نص ما وصلت اليه اثناء دراستها للكتب المقدس .

    نبوءة غريبة في الكتاب المقدس في سفر إرمياء الاصحاح 46 : فما 6 ـ 10 تذكر بأن هناك ذبيح على شاطئ الفرات هذا نصها: (أسرجوا الخيل ، واصعدوا أيها الفرسان وانتصبوا بالخوذ اصقلوا الرماح البسوا الدروع. لماذا أراهم مرتعبين ومدبرين إلى الوراء، وقد تحطمت أبطالهم وفروا هاربين، في الشمال بجانب نهر الفرات حيث عثروا وسقطوا لأن للسيد رب الجنود ذبيحة عند شط الفرات, ذهب ليرُد سلطته إلى كركميش ليُحارب عند الفرات في الصحراء العظيمة التي يُقال لها رعاوي عند الفرات ) ومن تأمل بسيط نرى  : 

    من هو قتيل شاطئ الفرات ؟ ضمن دراستي للكتاب المقدس , وانا اتفكر في نص غريب موجود في الكتاب المقدس لكوني عراقية , ونهرالفرات يمرفي البلد الذي اسكنه .

    1-سألت الكثير من قساوستنا , وراجعت التفاسيرالخاصة بتفسيرالكتاب المقدس , ولكن يبدو ان الجميع تواطأ على السكوت , حتى التقيت بقداسة الانبا المقدس البطريارك الماروني: صبيح بولس بيروتي , وسألته عن النص الذي يذكر بأن هناك ذبيح على شاطئ الفرات , فمن يكون ؟

    فنظر لي مليا ثم قال : لولا انك مسيحية , وباحثة في علم اللاهوت , وان هذا ضمن دراساتك مااجبتك على سؤالك , ولكني سأجيب .

    قال : أولا: أن شاطئ النبوءة يمتد طولا على امتداد نهرالفرات من منابعه , وحتى مصبه في البصرة . ولكنني استطعت أن احصر منطقة الحدث في صحراء تقع في العراق بالقرب من بابل .

    2-: بحثت أيضا عن تفسيرهذه النبوءة فوجدت أنه من تأريخ نزول هذه النبوءة , وحتى يومنا هذا لم تتحقق هذه النبوءة إلا مرة واحد .

    قلت له : وأين المكان ؟ , ومن الذبيح ؟ 

    اما المكان فالنص يُشير إلى معركة كبيرة بجانب الفرات في ارض يُقال لها (كركميش) من أجل ارجاع خلافة مغتصبة لأن النص يقول بأنه هذا السيّد ذهب ليرد سلطته، وبالبحث في معجم الكتاب المقدس عن كركميش نجد أن (كركميش) تعني كربلاء.

    قال : أن النبوءة تتحدث عن شخص مقدس اسمه ( اله سين ) , ولما سألت قداسة الأب بطرس دنخا كبيرالأساقفة عن معنى كلمة ( اله سين ) قال أن العرب في جنوب العراق يقلبون الهاء حاء , فتصبح (الحسين) هذا هو المذبوح بشاطئ الفرات , وهي نبوءة تتعلق بابن نبي مقدس جدا, وهو سيكون سيدا في السماء .

    ثالثا:اخرج ابن سعد الكاتب العباسي قال : حدثنا سليمان ، حدثنا محمد بن محمد التمارالبصري ، حدثنا ابن كثير العبدي ، حدثنا سليمان بن كثير عن حصين بن عبدالرحمن ، عن علاء بن أبي عائشة ، عن أبيه ، عن رأس الجالوت ، قال :كنا نسمع أنه يقتل بكربلاء ابن نبي فكنت إذا دخلتها ، ركضت فرسي حتى أجوزعنها ، فلما قتل الحسين ، جعلت أسير بعد ذلك على هنيتي. انظر: ابن عساكر في تاريخ دمشق : 377 ، والطبراني 3 : 111

    رابعا: ذكر المؤرخ اليعقوبي عن إخبارأرميا بسقوط الشهداء وارتواء السيوف من دمائهم على أرض تقع على (نهر الفرات) يدل دلالة واضحة على أن هذه الأرض هي (كربلاء)، لأن (عبيد الله بن زياد) عندما بعث (عمر بن سعد) على رأس جيش فلقي الحسين بموضع على الفرات يقال له (كربلاء). انظرتاريخ اليعقوبي، المجلد الثاني، ص 243.

    خامسا: يقول القس أنطون بارفي مقدمة كتابه الامام الحسين في الفكرالمسيحي :فشخصيّة الحسين محيطٌ واسعٌ من المُثل الأدبية والأخلاق النبويّة، وثورته فضاءٌ واسعٌ من المعطيات الأخلاقيّة والعقائديّة. ولعلّنا نتمثّل أهمَّ سِمةٍ من سمات العظمة في هذه الشخصيّة من قول جَدّه الرسول محمد: (حسينٌ منّي وأنا مِن حسين )، فارتَقَت إنسانيّةُ السبط إلى حيثُ نبوّة جَدّه ( أنَا مِن حسين )، وهبطت نبوّةُ الجدّ إلى حيث إنسانية السبط (حسينٌ مِنّي )، وفي هذا المعنى يقول السيّد الطباطبائي يقصد السيّد مهدي بحر العلوم، في ديوانه: العقود الاثنا عشر:27 ): ـ

                              غرس سقاه رسول الله نبعته                  وطاب من بعد طيب الأصل فارعه

    فنهضة الحسين مثل واخلاق مثل سقي عطاشى اعدائه(جيش الحر1000مقاتل)

    سؤال مهم ملفت يطرح نفسه

    هل ان ارض كربلاء اكتسبت قدسيتها ومباركتها من الله سبحانه وتعالى لذاتها المجردة ام الامرخطيرمقدس يحل بها اوحلول (النور) فيها فترتقي بها لعنان السماء خلودا ومباركتا وقداستا ودافق فوران عطائها !!!

    1-مثلا ان شعاب مكة المقفرة الموحشة اكتسبت قدسيتها من نوربيت الله الحرام ومن دفن فيها من الأنبياء قال تعالى :(إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ)ال عمران:96

    2-كما ان قدسية القدس والمسجد الأقصى لحلول النورومهد الأنبياء وبايات الله قال تعالى :(يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللهُ لَكُمْ وَلاَ تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنْقَلِبُوا خَاسِرِينَ) المائدة 21

    وقال تعالى :(سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ)الاسراء:1

    3- ان السيد مريم العذراء قبل ولادتها ب(النور)السيد المسيح كان ياتيها زرقها من عند الله سبحانه قال تعالى :( فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا ۖ كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقًا ۖ قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّىٰ لَكِ هَٰذَا ۖ قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللَّهِ ۖ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ)ال عمران :37

    فلما وضعت النور(السيد المسيح) ارتفعت عنها تلك الكرامة بنزول مائدة السماء عليها تكريما واجلالا للنبي عيسى (ع) فقامت هي (ع) بتكفل نفسها ذاتيا واعداد ومباشرة تحضيرطعامها وهي في النفاس ووحيدة قال تعالى :(وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا)مريم :25

    4- ان مدينة يثرب اكتسبت قدسيتها بحلول النورالمحمدي (ص) فسميت بالمدينة المنورة ..

    5-اذن أصبحت عرصات كربلاء تضم صفوة الانوارمن ال محمد وخيرة الاصحاب ...اسطورة للمكان وانشودة للزمان

    وانه(ثأرلله )اذن الله اذن يكون زوال شردولة طغاة الشجرة الملعونة الاموية بسفكهم للدماء الطاهرة لال الله على تربة كربلاء؟!!!

    فخلود النهضة الحسينية وبقاء اريجها متجددا بحرارته يغطي الافاق ..لانها بعين الله ورعاية رسول الله (ص)منذ ولادته وحتى شهادته يحث التراب على راسه ولحيته وهو(ص)يشهد مقتل سبطه .انظر:ابن كثيرفي البداية والنهاية ص 579 .والترمذي

    هلال ال فخرالدين
    hilal.fakhreddin@gmail.com

    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media