مسلحون يختطفون أستاذاً كشف ملفات فساد خطيرة في جامعة البصرة
    الأربعاء 9 يناير / كانون الثاني 2019 - 21:50
    [[article_title_text]]
    (بغداد اليوم) البصرة - أعلن  شقيق الأستاذ الجامعي في كلية العلوم كيمياء/ جامعة البصرة، احمد يحيى، الاربعاء (9 كانون الثاني 2019)، عن قيام قوة تتكون من 70 مسلحا وتستقل اكثر من 10 سيارات بمداهمة منزل يحيى واقتياده الى جهة مجهولة.

    وقال شقيق يحيى في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "نحو 25 مسلحا اقتحموا دار الدكتور احمد يحيى، فيما انتشر نحو 45 مسلحا في المنطقة التي يسكن بها يحيى ضمن مدينة الجمعيات وسط البصرة".

    واتهم شقيقه، "رئيس جامعة البصرة ساجد النور ومعاونه العلمي، فضلا عن رئيس الجامعة السابق ثامر الحمدان بأختطاف يحيى"، محذراً من "تصفية اخيه جسديا". 

    وناشد رئيس الوزراء ووزارتي الدفاع والداخلية ووزارة التعليم العالي بألتدخل والافراج عن اخيه المختطف بأسرع وقت ممكن.

    وكان الأستاذ الجامعي في كلية العلوم كيمياء/ جامعة البصرة، احمد يحيى قد كشف، الخميس 18 تشرين الأول 2018، عن تعرضه لعمليات تعذيب في مديرية جرائم المحافظة، بإمر  من رئيس جامعة البصرة، بعد كشفه عن ملفات فساد واختلاس، أحدها تسببت بوفاة 4 طالبات اقام على اثرها رئيس الجامعة دعوى قضائية تسببت بتوقيفه.

    وقال يحيى في تصريح لـ(بغداد اليوم)، إنه "قام بتقديم شكوى مثبته بوثائق الى مجلس القضاء، تثبت تعرضه للتعذيب في مديرية جرائم البصرة، بأمر من رئيس جامعة المحافظة الذي ينتمي لحزب الدعوة الاسلامية، بعد كشف العديد من ملفات الفساد والاختلاس في الجامعة" حسب قوله.

    واورد يحيى وثيقة صادرة عن دائرة صحة البصرة تؤكد "اصابته بالتهاب المسالك البولية، مع التبول الدموي جراء هذا التعذيب".

    واورد يحيى ايضاً صورة من تقرير ارسلته دائرة الصحة، الى وزارة الداخلية يؤكد ان "يحيى في حالة وعي تام اثناء الفحص الطبي، وانه يدعي ان يعاني الالم الشديد، في الرقبة واسفل الظهر، اضافة الى الم في الفك الاعلى عند الفحص، مع وجود اعراض لشلل العصب السابع".

    وأوضح خلال حديثه لبغداد اليوم، أن "ابرز ملفات الفساد التي كشفها، تتضمن وفاة 4 طالبات بسبب السموم المنبعثة من مختبرات كلية الكيمياء / جامعة البصرة"، لافتاً الى أن "الطالبات هن كل من (سحر عبد الكريم، زينب موفق، اسمه احمد، هبة شاكر)".

    وأشار الى أنه "بالتعاون مع أستاذ جامعي اخر، قام بالكشف عن ملف فساد يتضمن اختلاس أكثر من نصف مليون دولار من قبل قسم الحسابات في الكلية، بمشاركة عميدها، الذي حكم عليه بالسجن لمدة عام كامل بعد ادانته بالتقصير بواجبه الوظيفي الذي ادى الى ضياع نصف مليون دولار".

    واورد يحيى ايضاً صورة من تقرير  خاص بحالة زميله الاستاذ الجامعي عادل علي عبد الحسن الذي قال انه تعرض للتعذيب اثناء توقيفه ايضاً، ارسلته دائرة الصحة، الى وزارة الداخلية يؤكد ان " عبد الحسن في حالة وعي تام اثناء الفحص الطبي، لكن يوجد خدوش في الجزء الامامي من ساعد اليد اليمنى، مع كدمات واحمرار في المرفق".

    وبين انه "قدم شكواه منذ فترة بعيدة لكن الابواب كانت مغلقة في وجهه بسبب نفوذ رئيس الجامعة، لافتاً الى أنه "تعرض مع زميله الأستاذ الى التعذيب بسبب كشفهما ملفات الفساد تلك".
    © 2005 - 2019 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media & managed by Ilykit