الاتحاد الوطني لعبد المهدي: علم كردستان دستوري وسنلجأ للمحكمة الاتحادية
    الجمعة 11 يناير / كانون الثاني 2019 - 11:43
    [[article_title_text]]
    (بغداد اليوم) السليمانية - أكد الاتحاد الوطني الكردستاني، أن محافظة كركوك كردستانية، وسيتم اللجوء إلى المحكمة الاتحادية، لتكون الفيصل بشأن رفع علم الإقليم فوقها، مشيراً إلى أن العلم الكردي دستوري، ماذا عن رايات الفصائل المسلحة والأحزاب؟

    وقال عضو الاتحاد غياث سورجي، في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "كركوك مدينة التآخي وهي كردستانية"، مطالباً رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، بـ "عدم الانجرار إلى قضايا غير قانونية".

    وأضاف سورجي، أن "علم إقليم كردستان هو علم دستوري وشرعي ورفعه فوق مقرات الاتحاد الوطني الكردستاني ليس فيه أي تجاوز على القانون"، مؤكداً أن "الاتحاد الوطني سيلجأ للمحكمة الاتحادية، لتكون الفيصل بشأن خطوة إنزال علم الإقليم".

    ودعا الحكومة الاتحادية، إلى "عدم الكيل بمكيالين"، مشيراً إلى أن "أعلام التركمان ترفع في كركوك، بالإضافة إلى رايات الأحزاب والفصائل المسلحة فلماذا يحرمون رفع علم دستوري وقانوني؟ ".

    وفي غضون ذلك، قال مصدر في الاتحاد الوطني، رفض الكشف عن اسمه في حديث لـ (بغداد اليوم): "اتفقنا مع القوات الامنية على ابقاء علم الاقليم فوق مقرات المكتب السياسي ومكتب التنظيمات الرئيسي في كركوك فقط".

    وأضاف المصدر، أن "المحكمة الاتحادية هي من تبت بالقرار ونحن ملزمون بما ستصدره المحكمة". 

    وتابع: "قمنا بإنزال العلم من المقرات الفرعية بالاتفاق مع القوات الامنية يوم أمس".

    وكان محافظ كركوك وكالة، راكان سعيد الجبوري، أصدر، الأربعاء (9 كانون الثاني 2019)، توجيهاً، إلى أهالي المحافظة، دعاهم إلى عدم الانجرار وراء المزايدات السياسية والتي لا تهتم بأمن المواطن وخدمتهم واستقرارهم وتعمل على اثارة النعرات بين مكونات كركوك.

    وعلى خلفية ذلك، أجرى رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، أمس (9 كانون الثاني 2019)، اتصالات عاجلة برئيس الجمهورية باعتباره حامي الدستور والساهر على ضمان الالتزام به، وكذلك اتصل بالقيادات السياسية المختلفة ووجهها بإنزال العلم الكردستاني من السارية الرئيسية في مقرات حزبية بمحافظة كركوك باعتبار هذا العمل مخالفا للدستور.

    وأكد رئيس مجلس الوزراء، وفق بيان أصدره مكتبه الإعلامي، أن "الاسلوب المناسب بهذا الشأن، هو سؤال المحكمة الاتحادية العليا عن دستورية هذه الخطوة قبل تطبيقها إن أردنا احترام الدستور.
    © 2005 - 2019 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media & managed by Ilykit