لودريان يدعو خلال لقائه بارزاني الى احترام إقليم كردستان لضمان استقرار العراق
    الثلاثاء 15 يناير / كانون الثاني 2019 - 15:54
    [[article_title_text]]
    (بغداد اليوم) بغداد - دعا وزير الخارجية الفرنسي، جان لودريان، الثلاثاء، 15 كانون الثاني، 2019، خلال لقائه زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود بارزاني الى احترام إقليم كردستان لضمان استقرار العراق.

    وذكر بيان للمكتب الإعلامي للحزب الديمقراطي الكردستاني، إن رئيس الحزب "مسعود بارزاني، استقبل في صلاح الدين، جان إيف لودريان وزير الخارجية الفرنسي والوفد المرافق له".

    وأضاف: "خلال اللقاء عبر وزير الخارجية الفرنسي عن سعادته بلقاء الرئيس بارزاني"، مشيراً الى "وجود أجواء جديدة في العراق والمنطقة". 

    وثمن لودريان "تضحيات شعب كردستان في الحرب ضد الإرهابيين الدواعش"، مؤكداً أنه "من أجل ضمان الاستقرار ومنع ظهور الإرهاب مرة أخرى في العراق لابد من إحترام مكونات العراق، وبالذات إحترام إقليم كردستان ومكانته المؤثرة".

    وأعلن وزير الخارجية الفرنسي "استمرار بلاده على دعم ومساعدة شعب كردستان، وعلى تعزيز العلاقات السياسية والعسكرية والثقافية والإقتصادية بينهما"، متمنياً "مشاركة بلاده في إعادة بناء العراق".

    من جهته عبر بارزاني عن "شكره لشعب ورئيس وحكومة فرنسا، والسيد وزير الخارجية الفرنسي الذي كان ومايزال صديقاً وسنداً لشعب كوردستان. كما تحدث الرئيس بارزاني عن زيارة الرئيس اولاند لكردستان في ذلك الوقت العصيب، الزيارة التي أكدت أن فرنسا صديق عظيم لشعب كردستان". 

    وبشأن العلاقات بين إقليم كردستان وفرنسا، أعلن بارزاني "إرتياحه تجاهها، وعدم وجود أي حدود للصداقة والعلاقات بين الجانبين".

    وفي محور آخر من اللقاء تم التطرق الى العلاقات بين إقليم كوردستان وبغداد، وأكد الجانبان على أن "وجود الأجواء الإيجابية الجديدة تساعد على تبادل الثقة بين الإقليم وبغداد".

    وتمنى الرئيس بارزاني "معالجة المشكلات المتبقية بين الطرفين عن طريق الحوار والتفاهم"، مشيرا الى "حقيقة دحر داعش من الناحية العسكرية، ولكن من أجل منع ظهور داعش مرة أخرى، يجب الضروري معالجة الأسباب التي أدت الى ظهور داعش".

    وحيال مصير الشعب الكردي في سوريا، عبر الجانبان عن قلقهما تجاهه، وأكدا "ضرورة أن لايدفع الشعب الكردي ضريبة المستجدات والمتغيرات في سوريا".
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media