الحكمة يعلق على احتمالية تدخل المرجعية لحسم الخلاف حول الكابينة الوزارية: هذا ما نتوقعه
    السبت 19 يناير / كانون الثاني 2019 - 13:00
    [[article_title_text]]
    النائب عن تيار الحكمة جاسم خماط
    (بغداد اليوم) بغداد - علق النائب عن تيار الحكمة، جاسم خماط، السبت (19 كانون الثاني 2019)، عن احتمالية تدخل المرجعية الدينية في النجف، لحسم الخلاف حول الكابينة الوزارية.

    وقال خماط في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن "المرجعية الدينية بعيدة كل البعد عن الخلافات التي تجري بشأن اكمال الكابينة الوزارية، لذا لن تورط نفسها بدخول هكذا معترك يحسب عليها فيما بعد".

    واضاف أن "المرجعية وجهت وارشدت الحكومة في الكثير من الاحيان، لكن المشكلة في العمل السياسي بشكل عام"، لافتا الى ان "هناك توجها حقيقي نحو انفراج الازمة وحسم الوزارات المتبقية بالإضافة الى مشروع قانون الموازنة الاتحادية العامة للبلد لسنة 2019".

    وكانت تقارير اخبارية اشارت الى وجود توجه لدى المرجعية الدينية للتدخل بغية حسم الخلاف حول الكابينة الوزارية بعد ان وصلت مباحثات القوى السياسية الى طريق مسدود.

    ويدور خلاف كبير بين تحالفي الإصلاح والإعمار من جهة، والبناء من جهة أخرى، على إمكانية استبدال مرشح وزارة الداخلية فالح الفياض بمرشح توافقي، الأمر الذي عطل وأخر حسم التصويت على مرشحي الحقائب الأمنية داخل مجلس النواب.

    وبسبب هذه الخلافات اضطر رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي إلى تقديم كابينته الوزارية إلى مجلس النواب على شكل دفعات حيث صوت البرلمان في الخامس والعشرين من شهر تشرين الأول الماضي على أربع عشرة وزارة. بعدها صوت على وزارات أخرى ليكون المجموع 19 وزارة مصوت عليها من أصل 22.

    ومنذ شهر تشرين الثاني الماضي استمرت محاولات رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي ورئاسة مجلس النواب لاستكمال التصويت على ما تبقى من كابينته الحكومية.

    ولم يدرج مجلس النواب فقرة التصويت على ما تبقى من الكابينة الحكومية في جدول الأعمال جلسته الذي نشره في وقت سابق من اليوم.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media