الحشد ينفي مشاركته بعمليات عسكرية في الداخل السوري بغطاء جوي اميركي
    الأثنين 21 يناير / كانون الثاني 2019 - 08:47
    [[article_title_text]]
    آرشيف.. قوة من الحشد الشعبي تتوجه لمقاتلة الدواعش
    (بغداد اليوم) بغداد - أكد مسؤول اعلام اللواء الاول في الحشد الشعبي، مرتضى العبيدي، الاثنين 21 كانون الثاني 2019، أن قوات الحشد لن تشترك في أية عملية يشارك فيها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية، ولن تعبر الحدود العراقية باتجاه الاراضي السورية رداً على ما نشره تقرير صحفي.

    وقال العبيدي، في تصريح خاص لـ(بغداد اليوم)، إن "الحشد الشعبي لن يشترك في عمليات عسكرية يشترك فيها التحالف الدولي او القوات الأميركية".

    وأضاف العبيدي، أن "توجهات الحشد الشعبي لا تنسجم مع مساعي التحالف الدولي"، متسائلا "كيف يشترك الحشد في عمليات مع قوات تحاول اضعافه ومهاجمته".

    وأكد العبيدي، أن "قوات الحشد الشعبي مهمتها تأمين الحدود العراقية السورية ولا يمكن عبورها الشريط الحدودي، لكن المناطق القريبة من الشريط باتجاه الاراضي السورية تكون ضمن مرما نيرانها".

    وأفادت صحيفة "المدى" المحلية، الاحد 20 كانون الثاني 2019، بقرب انطلاق عمليات عسكرية عراقية تشارك فيها واشنطن بتوفير الغطاء الجوي، لتحرير أراضٍ سورية قرب الحدود مع العراق ، من تنظيم داعش، فيما أشارت الى أن قوات الحشد الشعبي ستكون من ضمن القوات العراقية المشاركة بالعمليات.

    وقالت الصحيفة في تقريرها، أنه "قبل ساعة الصفر للعملية الحاسمة التي قد تبدأ خلال الـ 48 ساعة المقبلة، زادت تصريحات قيادات ميدانية (أمام لجان برلمانية) بوجود تسلل للمسلحين عبر الحدود وأهمية الاستعانة بالتقنيات العسكرية الأمريكية في دعم الرأي لبقاء أطول للقوات الأجنبية".

    ونقلت الصحيفة عن مصادر عسكرية وصفتها بالـ "مطلعة"، أنّ "تعزيزات القوات على الحدود مع سوريا قد اكتملت وتنتظر ساعة الصفر".

    وترجح مصادر الصحيفة، أن "العملية ستنطلق خلال اليومين المقبلين"، مبيناً أن عدد القوات هناك وصل الى نحو "20 ألف مقاتل".

    وذكرت الصحيفة المحلية، أنه "منذ نهاية الاسبوع الماضي بدأت أولى الضربات التمهيدية، حيث قصفت المدفعية والراجمات العراقية بشكل متواصل الأراضي السورية".

    وقال قائد عمليات الأنبار للحشد، قاسم مصلح، الأربعاء الماضي، إن "تنظيم داعش شنّ مساء (اليوم) هجوما على قوات سوريا الديمقراطية (قسد) داخل الحدود السورية".

    وأضاف في تصريح صحفي، انه "كإجراء احتياطي، عزز الحشد الشعبي قواته على الشريط الحدودي، تحسباً لأي طارئ".

    وقالت الصحيفة، نقلاً عن مصادرها معقبة على التصريح، إن "تلك التعزيزات من ضمن تدابير العملية العسكرية التي سيشارك فيها الحشد الشعبي والعشائري وكل صنوف القوات العراقية".
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media