مسرحيات وتضحيات!!
    الخميس 7 فبراير / شباط 2019 - 05:17
    د. صادق السامرائي
    المنطقة العربية عبارة عن خشبة مسرح تُعرَض عليها مسرحيات من فصل واحد وعدة فصول , يقوم بكتابتها وإخراجها قِوى إقليمية وعالمية ومحلية , ويمثل أدوارها أهل المنطقة , فبعضهم يمثلون وأكثرهم يتفرجون , والممثلون يقتل بعضهم بعضا والمتفرجون يقتل بعضهم بعضا ,  والمسرحيات تمضي عروضها بلا توقف وبعنفوان وإرادة تدميرية لا مثيل لها في تأريخ البشرية.
    مسرحيات لا تنقطع فهي كالوابل العاصف بالوجود العربي منذ أن تأهل فيه الممثلون وتكاثر المتفرجون , وصار سوقا رائجة للمسرحيات الفتاكة المتنوعة الأسماء والأبطال والممثلين والمتفرجين , خصوصا بعد أن تم حشر الدين في فصولها ونالت الشهرة رموزها وأعلامها الذين يقومون بتأدية الأدوار على أحسن ما يرام.
    مسرحيات يقدمها ممثلون مخمورون بالأوهام والضلال , ويتفرج عليها جمهور أسكره البهتان , وتوحل بالتبعية والخنوع لهذه اللحية أو تلك , وتعبّد في محراب عمامة وعمامة تكنز أفكا وتدعو للخطايا والآثام.
    مسرحيات عربية -عربية , إقليمية -عربية , عالمية -عربية , إقليمية - إقليمية , عالمية - عالمية , إقليمية - عالمية , وما شئت وتصورت من التفاعلات التي تؤدي إلى هدف واحد لا غير , هدف واضح كالشمس في رابعة النهار , لكن العيون لا تراه , والأبصار لا تدركه , والعماء هو القانون الفاعل والمترجم لإرادة كتاب المسرحيات , وما يجب أن تكون عليه الأدوار , وكيف تكون كتابة السيناريوهات والأضواء , ومتى تفتح وتسدل ستائر الأدوار والأحداث.
    فبعد أي إسدال لستارة هناك إنفراج لستارة وستارة , فكل مسرحية تمنح أفكارا وتحفز على كتابة فصول جديدة , وإختيار ممثلين آخرين وتقديمهم على أنهم نجوم وأقمار في سماء الويلات العربية المتواصلة العطاء والتفاعلات.
    وها نحن على وشك أن نرقب إنتهاء مسرحية وإسدال ستارة , وخلف الكواليس هناك العديد من المخرجين المتحفزين لتقديم عروض جديدة لمسرحياتهم  , بعد أن إختاروا الممثلين ودربوهم وصاروا على أهبة الإستعداد للقيام بتمثيل الأدوار المأساوية على واقع الحياة , التي تحولت إلى خشبة مسرح لسفك الدماء ومحق البشر بالبشر.
    إنها مسرحيات , ولن تنتهي فصولها , مادام الممثلون عرب والمتفرجون عرب , والقاتل والمقتول من  العرب.
    فهل سيستوعب العرب مناهج المسرحيات , ويمتنعون عن تمثيل الأدوار , ومقاطعة التفرج على مسرحيات جزرهم بأياديهم أجمعين؟!!

    د-صادق السامرائي
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media