الزيباري آخر من ينتقد وزير النفط الفدرالي؟
    السبت 23 فبراير / شباط 2019 - 21:13
    د. ثامر العكيلي
    خبير نفطي عراقي واستشاري في التنقيب عن المواد الهيدروكربونية وتطوير الحقول
    أطل علينا بسوء نية وعدم دراية بالعمليات النفطية وماذا تتطلب ادارة القطاع النفطي سواء أكان الفدرالي أو الاقليمي، أطل علينا الزيباري فجأة بانتقاد لوزير النفط على التغيرات الادارية للخط الثاني في الوزارة باعتبارها غير مؤثرة وهامشية.  ولم تكن للمنتقد الجرأة الكافية لحصر موضوع الانتقاد بالوكيل الثالث الذي أضيف كوكيل للغاز لم يكن موجودا في السابق حيث اقتصرت التشكيلة على:

    الوكيل لشؤون الاستخراج (وكيل أقدم في العادة لاتساع مسؤلياته) و
    الوكيل لشؤون التصفية والغاز ((Downstream operations

    نُعيب على السيد الزيباري هذا الانتقاد الذيلي العنصري لوزير يمتاز بخبرة واسعة اداريا وفنيا وسياسيا، يضاف الى ذلك مواطنته التي ليس عليها غبار تكتلي.  وبعكس ذلك نشير الى صمت السيد زيباري تجاه ما يجري في الاقليم من استغلال رخيص للنفط فيه.

    تصرفات حكومة الاقليم
    كانت نية القيادة الكردية من الحزبين الرئيسيين قبل تشكيل مجلس الحكم وبعده هي الانفراد باستغلال نفط الاقليم وقد قامت بما يلي:

    1.ابرام اتفاقية مع شركة تركية، على عقد نفطي يتيح لها تطوير الحقول وتصدير النفط من جيهان ميناء، تصدير النفط العراقي المنقول بالخط العراقي التركي، بالإشارة الى مذكرة تفاهم مع الامريكان قبل احتلال العراق في 2003 وتأسيس الاقليم.
    2.قامت حكومة الاقليم بإصدار قانون النفط والغاز لها وقاومت بشدة اصدار القانون الفدرالي الذي أهمل من قبل مجلس النواب والحكومات المتعاقبة ترضية للأكراد.
    3.إن أكبر سوق لتهريب النفط المستخرج من الاقليم هو التهريب عن طريق تركيا وإيران وقد وصل الى اسرائيل، في الوقت الذي تذهب فيه الواردات الى جيوب رئيس الاقليم واقربائه والمقربين منه بعد ان وصل وزيره للموارد الطبيعية من درجة التخمة.

    القانون الاتحادي للنفط والغاز
    لقد حان الوقت لإصدار قانون النفط والغاز وشمول الاقليم به تحت مسؤولية "شركة نفط اقليم كردستان العراق" تكون ضمن شركة النفط الوطنية العراقية عند اصدار القانون بشكله الجديد.

    الاصلاحات الادارية في وزارة النفط
    تشكل الاصلاحات الادارية فقرة رئيسية بالنسبة لجدول الوزير الحالي للنفط لإجراء تغيرات ملموسة للكوادر القيادية خلال اكثر من عامين في:

    دوائر مركز الوزارة
    دوائر الحقول والهندسة للشركات الاستخراجية
    ولا يمكن ان يستكمل ذلك بين ليلة وضحاها اذ يحتاج ذلك الى:
    اختيار الجيدين حسب اختبارات الذكاء IQ
    تعرض المرشحين لدورات تدريبية مكثفة والعمل برفقة شركات خبرة عالمية
    الاستعانة بعقود مع الخبراء العراقيين المتقاعدين لحين استكمال تهيئة الكوادر الجديدة

    ختاما نأمل أن تكون الإجراءات التي اتخذها السيد الوزير بداية خير لخطة شاملة للتغير.

    *استشاري تقييم وتطوير الحقول – 23 شباط 2019
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media