المصطلحات التفريقية والأقلام التبويقية!!
    الثلاثاء 12 مارس / أذار 2019 - 03:40
    د. صادق السامرائي
    منذ بداية العقد الأخير من القرن العشرين وحتى اليوم ومختبرات إنتاج المصطلحات التفريقية لأمة العرب والمسلمين في ذروة إبداعها , وماكنتها الإعلامية تروّج بضائعها التي تتفنن بتعليبها وإخراجها لتكون ذات إقبال وإستهلاك مربح.
    ويقوم الكُتاب بتوجيه أو بغيره بالتسويق الفائق لبضائع المصطلحات , وقد بلغت هذه التجارة غايتها في الزمن الذي يسمونه ديمقراطي , وما هو إلا عدواني وتدميري وتخريبي وإتلافي لكل ما يمت بصلة لأمة العرب.
    وقد طغت على وسائل التواصل الإجتماعي البيانات والتصريحات والمنشورات المعززة للفرقة , والمؤججة للضغينة والكراهية وتنمية الأحقاد والتصارعات الدامية ما بين أبناء البيت الواحد.
    والعجيب في الأمر أن هذه الأساليب تؤثر وتصنع سلوكا متفقا معها , لأنها ذات شحنات إنفعالية وجرعات تأجيج عاطفية لا تقاوَم , مما يؤكد أنها من إنتاج مختبرات متخصصة ببرمجة السلوك البشري وتحويله نحو الغاية المطلوبة.
    ومن المعروف في المجتمعات الديمقراطية أن أي كلمة أو عبارة لبث الفرقة والخصام ما بين أبناء المجتمع لا يمكن السماح بها ويُعاقب عليها صاحبها , وقد شهدنا العديد من الإعلاميين الذين طردوا من المحطات التلفازية والصحف لزلة لسان فيها روح التفرقة , أو لعبارة أو تصريح صدر عنهم عن قصد أو غيره , لأن الدعوة للفرقة والنخاصم في المجتمعات الديمقراطية من الخطوط الحمراء التي لا يُسمح بالإقتراب منها إعلاميا , ويترتب عليها نتائج فورية قاسية.
    بينما في مجتمعاتنا نجد أن هذه التصريحات السلبية الضارة بكل شيئ على لسان المسؤولين والإعلاميين والكتاب والمعممين وغيرهم من الذين لهم تأثير في المجتمع.
    وهذا يعني أن المجتمع لا يعيش حالة ديمقراطية , وإنما عدوانية , ولا يمكنه تحقيق الحياة الحرة الكريمة المعاصرة دون قوانين صارمة تجاه أي سلوك تفريقي أيا كان نوعه وتوجهه , وأن يكون للوطن قيمة عليا وللمواطنة حقوق مصانة بإجراءات قانونية واضحة.
    فاستيقظوا ولا تكونن من الغافلين!!

    د-صادق السامرائي
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media