إصدارات جديدة.. فيصل السامر.. منهجه في كتابة التاريخ الإسلامي
    الأربعاء 20 مارس / أذار 2019 - 03:14
    إسراء يونس أحمد
    صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة دراسة حديثه بعنوان (فيصل السامر منهجه في كتابه التاريخ الإسلامي) للدكتورة سعاد مقداد ناجي الاسدي.
    من بين المؤرخ الذي تبوأ مكانه فذة بين رواد المدرسة التاريخية العراقية الحديثة هو الدكتور فيصل السامر فهو من حدد توجهاتها، وبيان تأثيرهم بسرعة في من تتلمذ على أيديهم على الرغم من وجود مؤرخين كبار معاصرين وهو في جل كتاباته كان موضوعياً وناقداً يبحث عن كل ما يعزز الرأي في هيمنة الجوانب الاجتماعية والاقتصادية في مجريات الحوادث التاريخية بوصفها المحرك لارادة الجماهير وهذا ما يعزز توجه الدكتورة سعاد في اختيار هذه الدراسة رغم الصعوبات التي واجهتها والتي تكمن في جمع شتتات نتاج الدكتور السامر، لان هذا النتاج موزع على عدد كبير من المجلات العلمية العراقية والعربية والعالمية فضلاً عن المقالات باللغات الأجنبية التي كتبها السامر في جمهورية جيكوسلوفاكيا.
    قسمت الدراسة الى مقدمة وثلاثة فصول تناول الفصل الأول حياته وسيرته العلمية باحثة في البيئة التي ولد فيها (البصرة) ومراحل تعليمه والمناصب السياسة والتربوية التي نقلها. 
    اما الفصل الثاني فقد خصص لجمع شتات النتاج الفكري والعلمي للدكتور السامر وقد شمل مؤلفاته المنشورة والبحوث والمقالات، والكتب التي ترجمها وأخرى التي حققها.
    اما الفصل الثالث فقد عقد لتبيان أسلوبه ومنهجه في الكتابة التاريخية وإبراز سمات هذا المنهج والموضوعات التي تناولها والتي هيمن عليها التاريخ الإسلامي.
    تضمنت الدراسة 360 صفحة من القطع المتوسط.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media