النجيفي يكشف الجهات المسؤولة عن غرق عبارة الموصل ويؤكد: الحادث جريمة قتل!
    الجمعة 22 مارس / أذار 2019 - 17:59
    [[article_title_text]]
    (بغداد اليوم) بغداد - كشف محافظ نينوى السابق، أثيل النجيفي، الجمعة 22 اذار 2019، عن جهات لا تلتزم بالقوانين وتسيطر على الجزيرة السياسية بمدينة الموصل، تسببت بغرق العبارة في نهر دجلة ووقوع عشرات الضحايا.

    وقال أثيل النجيفي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "غرق العبارة في الجزيرة السياحية بالموصل ليس مجرد حادث قضاء وقدر، بل هو إهمال متعمد تسبب بوفاة عدد كبير من الاشخاص".

    وأضاف النجيفي، أن "العبارة ليس مستوفية لشروط الأمان والسلامة"، مبيناً أن "استخدامها بهذا الوقت تحديداً مع موسم الفيضان وارتفاع المياه، ليس آمناً".

    وأكد محافظ نينوى السابق، أن "هناك جهات تسيطر على الجزيرة السياحية في الموصل، ولا يستطع اي أحد اجبارها على الالتزام بالقوانين، وتسببت بهذه الكارثة"، مبيناً أن "المسؤولين عن الحادث يجب أن يعاقبوا كعقاب جرائم القتل، وقد يكون قتلاً غير متعمد، لكنها جريمة قتل وليس مجرد قضاء وقدر".

    وكانت إدارة جزيرة الموصل السياحية، كشفت الخميس 21 اذار 2019 ، عن أسباب غرق العبارة، التي اودت بحياة العشرات في نهر دجلة.

    وقالت إدارة الجزيرة، في بيان تلقت (بغداد اليوم) نسخة منه، إن "سبب غرق العبارة، هو انقطاع أحد الاسلاك المثبتة بأحد الاعمدة المسؤولة عن سحبها وتثبيتها، الأمر الذي ما ادى الى غرقها".

    وكان رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي أعلن، الخميس، الحداد العام في جميع انحاء البلاد، وفي سفارات وممثليات العراق في الخارج، لمدة 3 أيام، على ضحايا حادثة غرق عبارة جزيرة الموصل السياحية.

    وأعلن عبد المهدي، فور وصوله مدينة الموصل، مساء الخميس، لمتابعة حادثة غرق العبارة، ارتفاع حصيلة الضحايا الى 85 شخصا، وانقاذ 55 بينهم أطفال، فيما أوضح أن "زيارته تأتي لمتابعة سير التحقيقات" بشأن الحادثة.

    وكان مصدر أمني قد افاد،  الخميس، باعتقال قوات الاسايش الكردية لمدير جزيرة الموصل السياحية، التي غرقت إحدى عبارتها في نهر دجلة، ما أدى لمصرع العشرات غالبيتهم نساء وأطفال، فيما أوضح أن عملية الاعتقال جرت في مدينة أربيل.

    وكان مجلس القضاء الأعلى قد أعلن الخميس، اصدار مذكرات قبض بحق مالك الجزيرة السياحية في الموصل، ومالك العبارة التي غرقت في نهر دجلة، وتوقيف 9 من العمال المسؤولين عنها، وذلك بـايعاز رئيس المجلس القاضي فائق زيدان.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media