كتلة العصائب تطالب بقانون يجبر السعودية على دفع أموال لهؤلاء العراقيين
    الأحد 21 أبريل / نيسان 2019 - 19:22
    [[article_title_text]]
    النائب عن كتلة صادقون النيابية حسن سالم
    (بغداد اليوم)  بغداد - طالبت كتلة صادقون النيابية، الجناح السياسي لـ"عصائب أهل الحق" الأحد، بقانون يجبر السعودية على دفع تعويضات مالية للشهداء والجرحى العراقيين.

    وقال النائب عن الكتلة حسن سالم، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "من العدالة والانصاف للمظلومين من الشهداء والجرحى، وكذلك لما تعرضت له البلاد من دمار في البنى التحتية وعلى مستوى المدن، فعلى العراق أن يفعل مثل الولايات المتحدة الأميركية عندما فرضت على السعودية دفع تعويضات لمتضرري أحداث 11 أيلول سبتمبر، عبر ما يعرف بقانون جاستا".

    وأضاف سالم، أن "العراق يجب أن يطالب، بقانون مثل جاستا، لكي تدفع السعودية تعويضات مالية إلى الجرحى والشهداء العراقيين والمدن المدمرة".

    وتابع: "نرحب بأي علاقات يراد بها خدمة العراق، لكن بشرط احترام الدم العراقي"، مشيراً إلى أنه "يتوجب على السعودية البراءة من 5000 ارهابي قاموا بتفجير أنفسهم بسيارات مفخخة في العراق".

    ولفت النائب عن كتلة صادقون، إلى أن "القضية يجب ألا تكون قضية اقتصادية، ونهمل الجانب الانساني المتعلق بالشهداء والجرحى والتعويضات".

    وكان الكونغرس الأميركي، قد أقر بشكل نهائي عام 2016 قانوناً يسمح لأسر ضحايا هجوم 11 سبتمبر/ أيلول 2001 بمقاضاة المسؤولين السعوديين على الأضرار التي لحقت بهم.

    وأتت الموافقة على التشريع بالتزامن مع الذكرى الــ 15 للهجوم الذي وقع على برجي التجارة في نيويورك وأسفر عن مقتل نحو 3 آلاف شخص.

    وكان 15 شخصا، من مجموع 19 شاركوا في اختطاف الطائرات واستخدامها في هجمات 11 من سبتمبر مواطنين سعوديين.

    وتنفي الحكومة السعودية مسؤوليتها عن الهجوم وحاولت الضغط في واشنطن من أجل عدم اصدار ذلك التشريع.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media