كوميدي يفوز برئاسة أوكرانيا للمرة الأولى في تاريخ البلاد
    الأثنين 22 أبريل / نيسان 2019 - 05:48
    [[article_title_text]]
    الممثل الكوميدي فولوديمير زيلينسكي يفوز برئاسة أوكرانيا للمرة الأولى في تاريخ البلاد
    كيف (عربي بوست) - دخلت أوكرانيا مرحلة سياسية جديدة غير واضحة المعالم الأحد 21 أبريل/نيسان، بعدما أظهر استطلاع لآراء الناخبين عقب خروجهم من مراكز الاقتراع نجاح الممثل الكوميدي فولوديمير زيلينسكي، الذي يفتقر للخبرة السياسية في الفوز بسهولة على الرئيس المخضرم بترو بوروشينكو في بلد يعيش حالة حرب وذلك في الانتخابات الرئاسية.

    يعد الفوز الساحق لفولوديمير زيلينسكي (41 عاماً) ضربة مؤلمة للرئيس المخضرم الذي سعى لحشد الأوكرانيين حول علم بلادهم بتقديم نفسه باعتباره حصناً ضد الاعتداء الروسي ومناصراً للهوية الأوكرانية.

    وأظهر الاستطلاع فوز زيلينسكي بنسبة 73 بالمئة من الأصوات مقابل 25 بالمئة فقط لبوروشينكو.

    وإذا تأكدت نتيجة الاستطلاع، سيتولى زيلينسكي، الذي يلعب دور رئيس في مسلسل تلفزيوني، زمام القيادة في بلد يقع على خط المواجهة في أزمة بين الغرب وروسيا بعد ضم موسكو لشبه جزيرة القرم ودعمها لتمرد موال لروسيا في شرق أوكرانيا.

    وتعهد زيلينسكي بإنهاء الحرب في منطقة دومباس بشرق البلاد، واستئصال الفساد وسط سخط متزايد بشأن ارتفاع الأسعار وتراجع مستويات المعيشة.

    وأقر الرئيس الحالي بالهزيمة

    حيث أقر الرئيس الأوكراني بترو بوروشينكو بهزيمته الساحقة أمام منافسه الممثل الكوميدي فولوديمير زيلينسكي في الجولة الثانية لانتخابات الرئاسة.

    وقال بوروشينكو إنه سيترك منصبه في الشهر المقبل لكنه أوضح أنه لا يعتزم اعتزال الحياة السياسية.

    وتعهد كلا المرشحين، اللذين تبادلا الإهانات والاتهامات في مناظرة في كييف يوم الجمعة، ببقاء البلاد على موقف مؤيد للغرب.

    وسيمثل فوز زيلينسكي تغيراً جذرياً في المشهد السياسي للبلاد التي كان كل من تولوا الرئاسة فيها منذ استقلالها عام 1991 من السياسيين المخضرمين، من بينهم ثلاثة تولوا من قبل منصب رئيس الوزراء.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media