نائب يتهم رئاسة البرلمان بإعادة العمل بالمحاصصة الطائفية ويدعو المرجعية لموقف حازم
    الثلاثاء 23 أبريل / نيسان 2019 - 14:34
    [[article_title_text]]
    (بغداد اليوم) بغداد - اتهم النائب عن ائتلاف النصر، رشيد عداي،  الثلاثاء (23 نيسان 2019)،، هيأة رئاسة مجلس النواب، بإعادة نهج تقسيم المناصب على اساس طائفي، فيما دعا المرجعية الدينية في النجف الى التدخل.

    وقال عداي في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن "الكتل السياسية رجعت بالعراق الى المربع الاول، عبر تقسيم رئاسات اللجان النيابية على اساس طائفي ومذهبي بين المكونات الثلاث".

     واضاف أن "رئاسة مجلس النواب اصرت على تقسيم رئاسات اللجان على اساس طائفي ، وبعض قادة الكتل وافقوا على هذا الرأي "، لافتا الى أن "رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي يتحمل عودة تقسيم المناصب على اساس الطائفي".

     ودعا عداي "المرجعية الدينية في النجف الى التدخل بحزم والحد من تلك الظواهر التي تأتي خلافا لما كان يطمح إليه المواطن".

    وكان  النائب عن تيار الحكمة علي البديري، أكد الأربعاء (22 نيسان 2019)، أن اللجان النيابية حسمت بالاتفاق السياسي، مشبها الأمر بالكارثة.

    وقال البديري في تصريح صحفي، إن "اللجان النيابية حسمت بطريقة الاتفاق السياسي، أي أن كل نائب تم فرضه من قبل كتلة سياسية".

    وأضاف أن "هذا يعني العودة للمربع الأول والمحاصصة، عادا الأمر بالكارثة". 

    وكان تحالف سائرون، كشف  في وقت سابق عن استمرار الحوارات بين القوى السياسية بشأن توزيع رئاسة بعض اللجان النيابية على الكتل البرلمانية.

    وقال القيادي في التحالف النائب رائد فهمي، لـ"بغداد اليوم"، ان "الحوارات بشأن توزيع اللجان البرلمانية من حيث رؤساء اللجان ونوابهم والمقررين ما زالت مستمرة الى هذه اللحظة"، مبينا ان "توزيع اللجان سيكون وفق ثقل الكتلة البرلماني، اي بحسب عدد نوابها يعطى لها الاستحقاق".

    وبين فهمي اننا "نتوقع ان حصة كتلة سائرون ستكون هي رئاسة اربعة لجان نيابية، بالإضافة الى عدد من نواب رؤساء لجان اخرى ومقررين"، موضحا انه "لا يمكن معرفة اي لجان سوف نؤخذ فالحوارات والمفاوضات جارية، وجهات لديها لجان معينة تسعى للحصول عليها".
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media