الدجاج يأكل الدجاجة!!
    الخميس 25 أبريل / نيسان 2019 - 06:51
    د. صادق السامرائي
    صاحبي لديه مدجن صغير يربي فيه الدجاج  وقد ذكر لي ملاحظاته عن أن الدجاج يأكل الدجاج , وأنه شاهد عدوانية الدجاج على الدجاج , وكيف تتجمع الدجاجات على دجاجة وتتواصل بنقرها على رأسها حتى تقتلها وتبدأ بإفنتراسها!!
    قلت له تذكرت هذا المشهد أيام الحصار عندما إضطررنا لتربية الدجاج , فراعني ما شاهدت ذات صباح أن دجاجة قد تم نقر رأسها وتحطيم جمجمتها والدجاج من حولها يهاجمها بعدوانية وشراسة عجيبة والديك يترقب وكأن الأمر لا يعنيه!!
    فهل تصدقون أن الدجاج يأكل الدجاج؟!!
    هذه حالة سلوكية تستوجب النظر!!
    فسلوكيات الدجاج تنطبق على المجتمعات الدجاجية , أي التي تتحلى بصفات الدجاج , فكلما إكتسبت  المجتمعات خصائص ومميزات دجاجية إنفردت بدجاجة وتعاونت على قتلها وأكلها!!
    فهل أن مجتمعاتنا دجاجية الطباع والسلوك؟!
    تأملوا من حولكم الدول الخليجية تتكاتف ضد قطر , وقبلها تكاتف العرب لأكثر من مرة ضد العراق وقتلوه , ولا يزالون يتكاتفون مع بعضهم لقتل أحدهم , وهي سلوكيات دجاجية بحتة , ذلك أن الدجاج لا يمكنه أن يقاتل مخلوقا آخر وهو المأكول دوما والذي يبيض دوما , لكنه ينفرد بدجاجة ويقتلها , وإذا تبختر الديك ناخ الدجاج وإستسلم لإرادته.
    فالديك لا يقتل الدجاجة لأسباب تعرفونها لكن الدجاج يقتل الدجاجة!!
    ويبدو أنها مصيبة سلوكية ذات تأثيرات خطيرة , فبيض الدجاج العربي لا يأكله الدجاج , وإنما الذي يرعى الدجاج ويطعمه ويحميه , ويقرر وقت جزره وأكله , والدجاج متأهب لقتل دجاجة  وفقا لأسباب مجهولة , والبعض يرى أنها مؤامرة الدجاج على دجاجة لأنها تريد  المزيد من الديك , والبعض الآخر يحسبها سلوكيات ضرورية لتحسين نوعية البيض , وآخرون يرون أن لا بد من تقديم القرابين لكي تدوم حياة العرب.
    وتحتار بين هذا وذاك , لكن الدجاج لايزال يأكل بين فينة وفينة دجاجة , والبيض وفير والديك يصيح , والجزر في أوانه , ولحم الدجاج لذيذ!!
    فهل من دجاجة تصيح؟!!

    د-صادق السامرائي
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media