صالح يدعو إلى تطوير التعاون بين العراق والوكالة الدولية للطاقة
    الخميس 25 أبريل / نيسان 2019 - 08:27
    [[article_title_text]]
    بغداد (الصباح) - دعا رئيس الجمهورية برهم صالح إلى تطوير التعاون بين العراق والوكالة الدولية للطاقة في مجالات الطاقة واستخدامها  للبرامج التنموية وتحسين المنظومة الكهربائية في البلاد، وفي حين ناقش مع نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف اعمال اللجنة العراقية الروسية المشتركة وضرورة السعي لانجاح مقرراتها، أكد أهمية تطوير العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون على مختلف الصعد بين العراق والولايات المتحدة بما يخدم مصالح الشعبين الصديقين.
    وأفاد بيانات رئاسية، تلقتها "الصباح"، بأن الرئيس صالح أكد، لدى استقباله الرئيس التنفيذي للوكالة الدولية للطاقة فاتح بيرول، "أهمية تطوير التعاون بين العراق والمنظمة الدولية في مجالات الطاقة واستخدامها  للبرامج التنموية وتحسين المنظومة الكهربائية في البلاد وادارتها بشكل افضل ومعالجة المعوقات التي تؤدي الى فقدانها".
    وأضاف صالح ان "العراق بحاجة ماسة للارتقاء بطاقات مبدعيه وعلمائه وزجها في دورات تدريبية وزمالات دراسية والاستفادة من خبرات الوكالة لتعزيز قدراتهم لخدمة بلدهم وشعبهم".
    بدوره، قدم بيرول "استعراضاً موسعاً لانشطة وكالته والبرامج التي تنفذها في عموم العالم بمجالات الطاقة"، مبدياً "استعدادها لتطوير قطاعات الطاقة في العراق ولاسيما قطاع الكهرباء".
    وأكد بيرول "امكانية استغلال الطاقة الشمسية المتوفرة فيه لاستخدامها بانتاج الكهرباء والتي ان استغلت بشكلها الصحيح ستجعل من العراق بلداً مصدراً للطاقة".
    في غضون ذلك، استقبل رئيس الجمهورية الامين العام لحركة عصائب اهل الحق الشيخ قيس الخزعلي.
    وجرت خلال اللقاء "مناقشة آخر مستجدات الوضع السياسي الراهن والتطورات الامنية المحلية والاقليمية، كما تم التأكيد على ضرورة التمسك بالوشائج الوطنية والاجتماعية، والعمل المشترك من اجل النهوض بالواقع الخدمي والاقتصادي بما يلبي طموحات الشعب العراقي".
    ولدى استقباله نائب رئيس الوزراء رئيس الجانب الروسي في اللجنة العراقية - الروسية للتعاون التجاري والعلمي والتقني يوري بوريسوف، بحث رئيس الجمهورية "العلاقات بين البلدين الصديقين وسبل تطويرها في المجالات كافة، فضلا عن استعراض التعاون التجاري والاقتصادي وبما يحقق المصالح المشتركة للشعبين الصديقين".
     كما تمت "مناقشة اعمال اللجنة العراقية الروسية المشتركة وضرورة  السعي المشترك لانجاح مقرراتها من خلال متابعة توقيع الاتفاقيات التي تتوصل اليها، اضافة الى استعراض اخر المستجدات السياسية  على الصعيدين  العربي والدولي".
    إلى ذلك، شدد الرئيس صالح، خلال استقباله وفداً من مجلس الشيوخ الاميركي ضم كلا من السيناتور تامي داكورث والسيناتور جوني ايزاكسون والسيناتور انغس كينغ، بحضور القائم باعمال سفارة الولايات المتحدة جوي هود، على "ضرورة ان يلعب البلدان دوراً مؤثراً في استقرار المنطقة وتحقيق السلام والازدهار لشعوبها"، مشيداً بـ"دور الولايات المتحدة في التحالف الدولي ضد الارهاب".
    بدورهم جدد أعضاء الوفد "وقوف ودعم الولايات المتحدة للعراق شعباً وحكومة لتحقيق تطلعاته واستقراره وازدهاره واستعادة دوره في المنطقة والعالم".

    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media