التحقيق الصحفي .. مفهومه .. مادته ومراحل تطوره
    الثلاثاء 20 فبراير / شباط 2024 - 08:21
    سلام إسحاق
    مفهوم التحقيق الصحفي ...
    التحقيق الصحفي من أهم الفنون الصحفية ضمن عدة فنون تحريرية،والفرق بينه وبين الريبورتاج الصحفي أنّ الريبورتاج لابد أن يكون فيلم وثائقي وأما التحقيق فيمكن أن يكون مكتوبا فقط أو فيلما مصورا.
    يهدف التحقيق الصحفي إلى معرفة الأسباب و يبحث عن المشكلة مع بيان طرق العلاج فالتحقيق الصحفي، هو نوع من البحث والدراسة.
    يعرض الباحثون الفرق بين الخبر الصحفي وبين التحقيق أن الخبر يتعلق بخمس أسئلة معروفة مَن وماذا ومتى وأين وكيف، والتحقيق الصحفي يتعلق بواحد فقط هو " لماذا "، والخبر يعرض للمادة أو الواقعة ويبين الظروف التي اكتنفتها والمكان الذي وقعت فيه والأشخاص الذين اشتركوا فيها وما إلى ذلك، أما التحقيق فيحاول الشرح والتعليق ويوضح كافة الأسباب ويفسر الحادث كله تفسيرا يقوم على علم النفس وشيء من الأخلاق.
    يندرج مفهوم التحقيق الصحفي تحت نوعين من المفاهيم :
    المفهوم اللغوي – والمفهوم الاصطلاحي .
    -المفهوم اللغوي : تحقيق من حق الأمر منه أي أدرك وتيقين منه صواباً , ويقال كلام محقق أي كلام محكم ورصين , وحقق الأمر أي حققه و صدقه , تحقق الأمر صح و وقع , ويقال بلغ حقيقة الأمر أي  يقين شأنه .
    -المفهوم الاصطلاحي : لم يجد المؤلف تعريفاً جامعاً لمصطلح تحقيق ولكن هناك تعريفات متعددة ومتنوعة لهذا الفن الصحفي ومن ابرزها ما ذكرته ( أسماء حافظ ) من أنه نمط أو قالب فني للتغطية التحريرية أو النشر الصحفي يقوم على خبر أو فكرة  المادة أو المحتوى الذي يتناوله على اسلوب البحث والاستطلاع والتحليل الواقعي واستقصاء وجمع و رصد المعلومات والبيانات اللازمة والإحاطة بالآراء المختلفة ولا يكتفي الدكتور كرم بهذا التعريف بل يورد للتحقيق الصحفي تعريفاً آخر هو التحقيق الاستقصائي (inviestgative reporting) الذي يعتبر مصطلحاً مطولاً يستخدم في حالة التحقيق الذي يتضمن استقصاء يفوق المعتاد .
    ويعرف ( فوزي عبد الغني ) التحقيق الصحفي بأنه " المادة الصحفية التي تجيب بالتفصيل عن شقين : كيف ؟ ولماذا ؟ 
    وذلك بشرح وتفسير الحقائق الغائبة عن القارىء حول موضوع واحد يكون للمكتبة أو أرشيف الصحيفة والجمهور دور في تفسيرها , مع ظهور رأي المحقق الصحفي .
    ويرى (شمس الدين الرفاعي) أن التحقيق الصحفي  يقوم على الاستجواب  والتحري والكشف عن اسرار حوادث كبيرة او عناصر مشكلة من المشاكل مثل الانقلابات السياسية .
    أما فيما يخص تعريف التحقيق الصحفي على أنه يجيب عن (كيف ولماذا ؟) فحسب , وتبعاً لذلك فإن التحقيق الصحفي لايكون تحقيقاً يستحق النشر إلا إذا تضمن الإجابة عن هذين السؤلاين .... والواقع أن التحقيق قد يركز على محاولة الإجابة عن سؤال أكثر أهمية , وذلك حسب طبيعة التحقيق كالسؤال عن (مَن ؟) كالسؤال عن : مَن المسؤول عن تفجيرات الحادي عشر من سبتمبر عام 2001 في نيويورك ؟؟؟؟؟
    والبحث والتحقيق هنا سيأخذنا إلى سراديب وانفاق ومعلومات وشهادات وارقام وتسريبات كثيرة وكثيرة جداً .
    سمات التحقيق الصحفي ..يتسم التحقيق الصحفي عن دونه من فنون التحرير الصحفي الأخرى بسمات معينة تتمثل وبالعلامات والصفات التالية :
    1-الواقعية : ينبغي على التحقيق الصحفي ان يتسم بالواقعية فهو يعالج القضايا والأحداث دون النظرة المثالية اليها 
    2-الوضوح : وهو ضد الغموض الذي يكون نتيجةً لنقص في المعلومات أو ذكر معلومات متضاربة ومتناقضة حول موضوع او قضية معينة .
    3-التوازن : تحقيق التوازن في التحقيق الصحفي يعني إتاحة المجال أمام أكثر من وجهة نظر متعارضة لكي تعرض نفسها أو تعرض الموقف الذي تستند إليه .والتعارض هنا يعني الاختلاف وليس الخلاف .
    4-الدقة : تعد صفة الدقة من أهم صفات وسمات التحقيق الصحفي , وهي تبدأ من دقة اختيار فكرة التحقيق بحيث يكون موضوع التحقيق يهم الناس والشارع , وصولاً إلى الدقة في استقصاء المعلومات والوثائق .
    5-التجرد : ويقصد به استقلال التحقيق الصحفي والابتعاد عن الأهواء والرغبات بحيث يتم نقل الأحداث كما هي،لذلك فإن هذه الصفة تحتاج إلى قدر من التحكم وانضباط المشاعر قدر الإمكان لتتحقق صفات التحقيق الصحفي المتكامل .
    مراحل تطور التحقيق الصحفي ..
    إن أول ظهور للتحقيق الصحفي في العالم العربي كان من خلال الصحف التي أصدرها نابليون في مصر إبان الحملة الفرنسية عليها , حيث كانت تحتوي وصف شامل لساحات القتال وأيضاً وصف دقيق لأجواء الحفلات التي كان يحضرها نابليون بما فيها المأكولات والمشروبات .
    وقد شهد العقدان الأخيران من القرن الماضي التطور الفعلي للتحقيق الصحفي في الصحافة العربية من خلال تغطية التحقيق الصحفي لموضوعات وقضايا لم تكن مطروقة من قبل ،أما كلمة تحقيق صحفي فقد بدأت في الصحافة المصرية في الثلث الأول من القرن العشرين بألفاظ متعددة منها البحث والدراسة والجولة والرسالة والمشاهدات والملاحظات , وهذه كلها تدل على حس سليم وفهم كبير لطبيعة التحقيق الصحفي .ونظراً لما تقدم تشير المراجع إلى أن الموضوعات التي نشرت تحت مسمى تحقيقات صحفية كانت تفتقد لكثير من الأدوات والعناصر التي تجعلها مماثلة لما تعنيه الصحافة اليوم بفن التحقيق الصحفي ومنها :
    -انعدام المواد المساعدة في التحقيق كالإحصاءات والوثائق والصور .
    -انعدام المعلومات التي تشكل الخلفية لموضوع التحقيق ويتم الحصول عليها من مركز المعلومات في الجريدة أو المكتبة أو قد تكون معلومات حية تستقى من المقابلات مع المختصين والخبراء .
    وترى كثير من الدراسات الصحفية أن أهمية التحقيق الصحفي تكمن في اجابته على سؤال لماذا ؟؟؟ 
    حيث يتم من خلال السعي إلى إجابة هذا السؤال غلقاء الضوء على المشكلة أو الظاهرة المعروضة في متن التحقيق , ثم بعد ذلك الوصول إلى حلول عملية في نهايته تساعد الارىء على تتبع جذور المشكلة و وضع حلول ممكنة .
    وهذا التفسير والتحليل للمشكلة أو الحادثة هو الذي يمنح التحقيق الصحفي صفة التشويق والأهمية ويزيد من قدرة قراءة الصحيفة على اتخاذ قرار و رأي بشأن موضوع التحقيق المطروح . 

    الإعلامية سلام اسحق 
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media