أمانة بغداد تكشف عن بناء قصور ثقافية وأوبرا ومتحف وطني ضمن خطة بغدادعاصمة الثقافة العربية
    السبت 21 مايو / أيار 2011 - 12:52:52
    -- --
    (السومرية نيوز) بغداد - كشفت أمانة بغداد، السبت، عن خطة لإنشاء قصور ثقافية وأوبرا ومتحف وطني ضمن خطة بغداد عاصمة للثقافة العربية لعام 2013، فضلا عن تطوير شارع الرشيد بملحقاته وبكلفة مالية تبلغ 500 مليار دينار.

    وقال أمين بغداد صابر العيساوي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الأمانة تسعى ضمن خطة بغداد عاصمة للثقافة العربية لعام 2013 بالتعاون مع وزارة الثقافة عبر لجنة مشتركة بينهما، لبناء ثلاثة قصور ثقافية وأوبرا، إضافة إلى متحف وطني كبير على أرض مطار المثنى وبمساحة 100 دونم، فضلا عن تطوير شارع الرشيد"، مشيرا إلى أن "الكلفة الإجمالية للتطوير والبناء تبلغ 500 مليار دينار عراقي".

    وأضاف العيساوي أن "شارع الرشيد سيكون مركز بغداد الثقافي، من خلال إحياء الاحتفاليات فيها، ضمن الرقعة الجغرافية المحصورة بين باب المعظم وباب المستنصرية"، مبينا أن "تطوير شارع الرشيد قد خصص له 150 مليار دينار لتطويره".

    وأشار العيساوي إلى أن "الأمانة تعاقدت، العام الماضي، مع إحدى الشركات الأجنبية الاستشارية بمبلغ سبعة ملايين دولار لوضع تصاميم وهوية كل بناية سواء كانت تراثية أو غير تراثية"، لافتا إلى أن "التطوير سيشمل شارع الرشيد بأكمله، بما فيه ضفة نهر دجلة والأسواق والخانات والأبنية التراثية".

    وتابع العيساوي بالقول أن "التصاميم وضعت لتطوير كافة البنى التحتية، إضافة إلى الدراسات المرورية واستغلال نهر دجلة وإنشاء وتطوير مواقف للسيارات واستملاك بعض الأبنية وتطويرها وإرجاع الفعاليات القديمة التي كانت في شارع الرشيد كالحمامات، إضافة إلى استملاك أربعة دور سينما من بينها سينما روكسي والزوراء وتطويرها"، مؤكدا على "إرجاع ما تم فقدانه من تراث وتطوير ما موجود".

    وكانت شركة ميركر الاستشارية التي تتخذ من نيويورك مقراً لها أجرت مسحا شمل استطلاع 221 مدينة حول العالم، وأن النمسا احتفظت بمكانتها كالمدينة الأولى في العالم من ناحية نوعية الحياة تليها مدينة زيوريخ الألمانية ومدينة فيينا في النمسا أيضاً، وحلت مدينة دبي في المرتبة 75 عالمياً لتكون المدينة الأفضل في الشرق الأوسط وتليها تونس العاصمة في المرتبة 94، فيما حلت العاصمة العراقية بغداد في المرتبة الأخيرة على الرغم من تقدم مؤشرها بشكل طفيف بنحو ( 14.4 إلى 14.7).
    التعليقات
    1 - Opera???0
    Babilynier    21-05-2011
    Do we need an Opera House?0 We need theaters and we have enough artist who can use it?0 Do we have opera singer?0 The answer NO!!??0
    أضف تعليق
    اسمكم:
    بريدكم الالكتروني:
    عنوان التعليق:
    التعليق:
    اتجاه التعليق:
    شروط التعليق:لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى لائق بالتعليقات لكونها تعبر عن مدى تقدم وثقافة صاحب التعليق علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط
    © 2005 - 2019 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media