البارزاني يصطلح تسمية "المناطق الكردستانية خارج الإقليم" على المناطق المختلف عليها
    الجمعة 14 ديسمبر / كانون الأول 2012 - 14:21
    رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني
    (السومرية نيوز) بغداد -
    أطلق رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، الجمعة، مصطلح "المناطق الكردستانية خارج الإقليم" على المناطق المختلف عليها، مبينا أن تخلي عدد من المسؤولين الكبار في الحكومة العراقية عن استخدام عبارة "المناطق المتنازع عليها" لا تعبر عن الرغبة بتنفيذ المادة 140 الدستورية.

    وقال البارزاني في بيان صدر عنه، اليوم، وتلقت "السومرية نيوز"، نسخة منه إنه "للحفاظ على الطابع الكردستاني السكاني والإرث الثقافي المتنوع للمناطق المتنازع عليها، ووفقا لقانون رئاسة إقليم كردستان رقم 1 لسنة 2005 المعدل، قررنا استخدام عبارة المناطق الكردستانية خارج الإقليم من الآن وصاعداً، للدلالة على المناطق الكردستانية المشمولة بالمادة 140 من دستور جمهورية العراق".

    وطالب البارزاني "جميع الوزارات والجهات الرسمية وشبه الرسمية والمعنية الأخرى في إقليم كردستان بالتقيد بهذا القرار"، مشددا على ضرورة "العمل بهذا القرار من تاريخ صدوره".

    وعزا البارزاني سبب ذلك "إلى تخلي عدد من المسؤولين الكبار في الحكومة العراقية وعن قصد عن استخدام عبارة المناطق المتنازع عليها الواردة في الدستور العراقي للدلالة على المناطق الكردستانية خارج إقليم كردستان، واستخدامهم في الإعمال الرسمية بدلا عنها عبارات ومصطلحات ليست لها أي سند قانوني واقعي أو تأريخي أو جغرافي"، معتبرا أن "ذلك لا يشير إلى النية والرغبة بتنفيذ المادة 140 الدستورية".
    © 2005 - 2019 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media