المالكي يزور الطالباني ويدعو وفد إقليم كردستان لزيارة بغداد وبحث الأزمة
    الأثنين 17 ديسمبر / كانون الأول 2012 - 18:37
    (السومرية نيوز) بغداد -
    كشف مكتب رئيس الجمهورية جلال الطالباني، الاثنين، أن رئيس الحكومة نوري المالكي زار الطالباني اليوم لبحث الازمة الراهنة مع إقليم كردستان، مشيرا إلى أنه سيوجه الدعوة لوفد الإقليم لزيارة بغداد ومواصلة المباحثات بشأن أزمة المناطق المختلف عليها.

    وقال المكتب في بيان صدر، اليوم، وتلقت "السومرية نيوز"، أن "الطالباني استقبل المالكي في مكتبه ببغداد اليوم وتبادلا الآراء حول الأوضاع في العراق والمنطقة بشكل عام".

    وأضاف المكتب أنه "تقرر أن يدعو رئيس الوزراء وفد الإقليم لزيارة بغداد لمواصلة المباحثات".

    وتابع، مكتب الطالباني  أنه "جرى خلال اللقاء التأكيد على ضرورة اعتماد التهدئة"، مشيرا إلى أن "الحوار المبدئي الصريح والشفاف والعمل بروح الدستور والتوافقات والإتفاقات الوطنية هو الحل اللازم لجميع المشاكل، وهو السبيل لبناء العراق على قيم الشراكة والتآخي وتعزيز تجربته الديمقراطية".

    وكان رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني وجه، في (15 كانون الأول 2012)، بوقف الحملات الإعلامية بشأن الأزمة بين الحكومة المركزية والإقليم ابتداءً من اليوم الأحد.

    ووصفت رئاسة إقليم كردستان، في (15 كانون الأول 2012)، رئيس الحكومة نوري المالكي بأنه أول رئيس وزراء اتحادي "يهدد ويبشر" بحرب عربية كردية، متهمة إياه بـ"تشويه الحقائق وارتكاب مخالفات دستورية"، وذلك بعد أن اعتبر المالكي قرار رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني الذي عد بموجبه جميع المناطق المختلطة تابعة لإقليم كردستان "يفتقد إلى أية قيمة قانونية"، داعيا رئاسة الجمهورية ومجلس النواب وجميع الجهات التنفيذية والرقابية إلى إدانة هذا التصرف.

    وأطلق رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، في (14 كانون الأول 2012)، مصطلح "المناطق الكردستانية خارج الإقليم" على المناطق المختلف عليها، مبينا أن تخلي عدد من المسؤولين الكبار في الحكومة العراقية عن استخدام عبارة "المناطق المتنازع عليها" لا تعبر عن الرغبة بتنفيذ المادة 140 الدستورية.
    © 2005 - 2019 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media