الأمن البرلمانية: قيمة عقد الطائرات الاميركية 534 مليون دولار وما ذكر من أرقام غير دقيقة
    الثلاثاء 18 ديسمبر / كانون الأول 2012 - 18:47
    طائرة نقل عسكرية أمريكية نو C130J
    (السومرية نيوز) بغداد -
    أكدت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، الثلاثاء، أن سعر الطائرة الواحدة نوع c-130j  الاميركية الصنع والتي تعاقدت عليها وزارة الدفاع عام 2008 لا يتجاوز 68 مليون دولار، من مجموع قيمة العقد البالغة 534 مليون دولار، مشيرة إلى أن ما ذكر من أرقام بشأن تلك الصفقة  "غير دقيقة".

    وقال عضو اللجنة شوان محمد طه في حديث لـ"السومرية نيوز"، إنه "يجب أن تكون لدى الجهات الأخرى التي تحدثت عن صفقة الطائرات الأميركية التي يعود تعاقدها لعام 2008 مستمسكات تثبت صحة كلامهم"، مؤكدا أنه "بخلاف ذلك تضيع جهود مكافحة الفساد".

    وأضاف طه أن "قيمة العقد عقد الطائرات الإجمالي بلغ 534 مليون دولار"، موضحا أن "عدد الطائرات المتعاقد عليها تبلغ ست طائرات وسعر الواحدة منها 68 مليون دولار".

    وتابع طه وهو نائب عن التحالف الكردستاني أن "المتبقي من مبلغ العقد خصص لمنظومة الملاحة وبعض الأمور الفنية الأخرى".

    وأكد عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية أن "هناك 72 دولة تستخدم هذا النوع من هذه الطائرات"، مشيرا إلى "امتلاك لجنة الأمن والدفاع  البرلمانية وثائق بهذا الخصوص".

    وكان المتحدث باسم القائمة العراقية النائب حيدر الملا كشف، أمس الاثنين ( 17 كانون الأول 2012)، عن ملف فساد في صفقة الطائرات الأميركية نوعc-130j  والتي تعاقدت عليها وزارة الدفاع العراقية عام 2008، مبينة أن قيمة العقد بلغت مليار ونصف المليار دولار.

    ويأتي إعلان القائمة العراقية عن وجود شبهات فساد في صفقة شراء الطائرات الأميركية بمليار ونصف المليار دولار، في وقت يمضي التحقيق بوجود شبهات فساد بصفقة السلاح الروسي التي تضمنت اتهام مقربين من مكتب رئيس الحكومة نوري المالكي بتلقي عمولات من الجانب الروسي لتمرير الصفقة.

    وقد لاقت الأخيرة سلسلة ردود فعل رافضة من قبل الكتل السياسية، أبرزها  الأحرار التابعة للتيار الصدري التي اعتبرت أنه "لا يمكن تمريره مرور الكرام"، داعية المالكي إلى الكشف عن المتورطين ومنع المشتبه بهم من السفر.
    © 2005 - 2019 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media