وزير النقل يعلن استيراد طائرات مدنية حديثة بمبلغ 500 مليون دولار
    الأحد 23 ديسمبر / كانون الأول 2012 - 12:17
    طائرة نوع جامبو 747 تحمل مكوك الفضاء انديفور
    (السومرية نيوز) بغداد -
    أعلن وزير النقل  هادي العامري، الأحد، عن استيراد ثماني طائرات مدنية حديثة بمبلغ 500 مليون دولار ضمنها  طائرة نوع جامبو 747 ، فيما أوضح أن عمل الطائرات المؤجرة القديمة سينتهي بوصول الطائرات الجديدة.

    وقال العامري في مؤتمر صحافي عقده، اليوم، بمنى الوزارة وحضرته "السومرية نيوز"، إن "الوزارة استوردت خلال، الشهرين الماضيين، ثماني طائرات بمبلغ إجمالي 500 مليون دولار"، مشيرا إلى أن "الطائرات التي وصلت شملت ستة طائرات نوع ايرباص وطائرة نوع بوينغ 777".

    وأكد العامري "قرب وصول طائرة أخرى نوع جامبو 747 "، موضحا أن "الوزارة ستنهي عمليات إيجار الطائرات المدنية عن طريق شركة الطيران المشترك والتي تقوم بنقل المسافرين".

    وأشار وزير النقل إلى  "وجود عمليات فساد كبيرة بالطائرات المؤجرة فضلا عن قدمها"، معتبرا أن "المواطن العراقي يستحق بأن يتمتع بسفره في الطائرات الحديثة التي استوردتها وزارة النقل من مناشئ رصينة".

    وكان عضو لجنة الخدمات النائب محمد رضا فوزي أكد، امس السبت ( 22 كانون الاول)، أن وزارة النقل تخسر خمسة عشر مليون دولار شهريا بسبب عدم تشغيل طائرات الإيرباص التي استوردتها مؤخرا، فيما ذكر أن السبب يعود إلى عدم وجود طواقم عراقية قادرة على تشغيلها.

    وأعلنت وزارة النقل العراقية، 20 كانون الأول، عن إسقاط الكويت جميع الدعاوى المقامة ضد الخطوط الجوية العراقية، مشيرة إلى أن الاتفاق يعتبر بداية جديدة حقيقية للخطوط الجوية العراقية في بناء أسطول جوي جديد.

    واستلمت وزارة النقل العراقية، 13 كانون الاول الحالي، أول طائرة بوينغ 777 من أصل 45 تعاقدت عليها مع شركة بوينغ الأميركية، فيما أشارت إلى وصول ثلاث طائرات من نوع ايرباص.

    ويسعى العراق لتطوير أسطوله من الطائرات المدنية من خلال تعاقده مع عدد من الشركات الأجنبية المختصة في مجال صناعة الطائرات بعد اعتماده سابقاً على استئجار الطائرات، حيث وقع في أيار 2008  في بغداد عقدين الأول مع شركة بوينغ الأميركية لشراء 40 طائرة، والثاني مع شركة بومباردو الكندية، لشراء عشر طائرات، فيما بينت وزارة المالية أن القيمة الإجمالية للعقدين بلغت خمسة مليارات دولار.
    © 2005 - 2019 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media