دولة القانون: اردوغان يدعو العراقية والكردستاني للإحتجاج ضد الحكومة لدى الأمم المتحدة
    الخميس 27 ديسمبر / كانون الأول 2012 - 19:54
    القيادي في دولة القانون علي الشلاه
    "البوابة العراقية” بغداد –
    اكد النائب عن ائتلاف دولة القانون علي الشلاه ان تصريحات رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاخيرة بشأن العراق تعد تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية للبلاد ،مبيناً ان ” اردوغان تمادى بدعوته القائمة العراقية والتحالف الكردستاني في ارسال رسالة احتجاج الى الامم المتحدة ضد الحكومة” .

    ووصف الشلاه بحسب مانقلته عنه قناة العالم الاخبارية التصريحات الاخيرة لاردوغان بـ ” الاستفزازية ، وانها نابعة عن توهم بالعودة للامبراطورية العثمانية ” .

    وقال ان ” التدخل التركي في العراق بدأ ياخذ منحا تصاعديا منذ ابرام تركيا الاتفاق النفطي مع اربيل والزيارة الاستفزازية لوزير خارجيتها داود اوغلو الى كركوك من دون اذن من بغداد ومن ثم منحها الهاشمي المحكوم بالاعدام غيابيا حق اللجوء لتنتهي اليوم بتحريض غير مسبوق من قبل تركيا ضد الحكومة العراقية ” .

    واضاف الشلاه انه ” في خطوة تحريضية لصب الزيت على النار دخلت تركيا المدفوعة قطريا وسعوديا على الخط  حيث اتهم رئيس وزرائها رجب طيب أردوغان حكومة المالكي بالسعي إلى إثارة حرب أهلية في العراق ووصفها بأنها تتصرف على أسس طائفية ” .

    واوضح انه ” لم يكتف اردوغان بذلك بل تمادى الى دعوة ائتلاف القائمة العراقية والتحالف الكردستاني لارسال رسالة احتجاج الى الامم المتحدة ضد الحكومة العراقية واتهامها بانها طائفية وتعهد لهما بان يحمل الرسالة شخصيا الى الامم المتحدة ” .

    وكان رئيس الوزراء تركيا رجب طيب اردوغان قد وصف الأحد الماضي حكومة العراق الاتحادية بأنها "تتصرف على أسس طائفية”.

    وقال أردوغان في تصريحات صحفية إن "حكومة العراق الاتحادية تتصرف على أساس طائفي، وأنه قلق من أن يتحول العراق إلى سوريا أخرى”، مشيرا الى ان "العراق فيه سنة وشيعة ويتكون من العرب والكرد والتركمان، وأتمنى ألا يتفتت، ويجب المحافظة على وحدته”.

    ويرى مراقبون ان الاختلافات والتقاطعات بين القوى والشخصيات والكتل السياسية وقادتها سمح بالتدخل الخارجي سواء كان عربيا او اقليميا او دوليا ، ويحذرون ساسة البلاد من التمادي في الصراع الذي يسمح لتلك التدخلات بخلق فجوة بين المكونات العراقية .
    © 2005 - 2019 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media