صحف العالم: دولة القاعدة بمالي.. وشائعات الملح
    الثلاثاء 1 يناير / كانون الثاني 2013 - 17:31
    دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -
    أبرزت صحف العالم الصادرة الثلاثاء عدة قضايا، على رأسها نشاط تنظيم القاعدة في شمال مالي وسعيه لبناء دولته الخاصة في المنطقة، إلى جانب انتقادات يعانيها جهاز الأمن البريطاني بعد اختفاء مشتبه به في قضايا على صلة بالإرهاب، بالإضافة إلى شائعات حول الملح أدت إلى انتشار الأمراض في باكستان.

    غارديان

    وتحت عنوان "القاعدة ترسم معالم دولتها في مالي" أوردت الصحيفة تقريرا حول تنظيم القاعدة ونشاطه في المناطق الشمالية من الدولة الأفريقية الفقيرة، مشيرة إلى أن عناصر التنظيم باشروا حفر الخنادق وتنظيم الدفاعات في مواقعهم، تحسبا لتدخل أجنبي خارجي قد يتعرضون له.

    وذكرت الصحيفة أن شمال مالي بات أكبر منطقة في العالم خاضعة لتنظيم القاعدة والشبكات المتحالفة معه، مضيفة أن تلك المجموعات المتشددة تستعد لخوض حرب قد تكون أعنف من تلك الجاري في أفغانستان، بينما يستمر التلكؤ الدولي حيال التعامل مع الأزمة.

    اندبندنت

    صحيفة اندبندنت من جانبها ركزت على اختفاء مشتبه به في قضايا إرهاب ببريطانيا يدعى إبراهيم مجاج، ما فتح الباب أمام انتقاد سياسات الحكومة بما يختص الشؤون الأمنية ومكافحة الأنشطة الإرهابية.

    وأشارت الصحيفة إلى أن مجاج من مواليد الصومال، وكان مطلوبا للاستجواب في قضايا أمنية، وشوهد للمرة الأخيرة في منطقة بشمالي لندن قبل أن تفشل الشرطة بعد ذلك في تحديد مكانه.

    واشنطن بوست

    وفي الولايات المتحدة، أشارت صحيفة واشنطن بوست إلى تفاقم الأزمات الصحية في باكستان، وخاصة بعد انتشار شائعات حول الملح.

    وقالت الصحيفة إن 40 في المائة من الباكستانيين يرفضون استخدام الملح المضاف إليه مادة "اليود" وذلك بسبب اعتقادات شعبية عمرها سنوات تشير إلى "مخاطر" هذه المادة التي هي في الواقع مفيدة للجسم، ويمكن لفقدانها أن يؤدي إلى الإجهاض وموت الأجنة وتضخم الغدة الدرقية واضطرابات عقلية.

    وأشارت الصحيفة إلى أن التقارير الطبية الباكستانية تؤكد أن نصف الشعب على الأقل يعاني من مشاكل على صلة بنقص أو فقدان مادة اليود في الجسم، ما يعني قرابة مائة مليون شخص.
    © 2005 - 2019 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media