خلال 48 ساعة سيتم فتح الحدود مع الأردن العراق
    الثلاثاء 15 يناير / كانون الثاني 2013 - 21:45
    سفير العراق في الأردن جواد هادي عباس
    "البوابة العراقية” عمان –
    قال السفير العراقي في عمان جواد هادي عباس في تصريح نقلته صحيفة الدستور الاردنية أن الحدود الأردنية العراقية سيعاد فتحها في غضون الساعات الـ48 المقبلة.
    واضاف أنه علم بأن الحدود العراقية مع الأردن سيعاد فتحها خلال اليومين القادمين، مبينا ان اسباب الاغلاق تعود للجانب العراقي لاسباب فنية وأمنية.
    وذكر عباس بأن الوفد العراقي الذي التقى بالجانب الاردني يوم اول امس بحث في هذا الجانب، مشيرا الى انه تم ادخال 120 شاحنة امس محملة بالخضار والفواكه الى العراق وسيتم ادخال باقي الشاحنات خلال اليومين القادمين.
    وكانت مديرية الأمن العام الاردنية قالت إنها تلقت إخطاراً من الجهات المعنية في الجمهورية العراقية مفاده أن الحدود العراقية ستغلق من جانب واحد منفذ طريبيل الحدودي وذلك لأسباب خاصة لديهم”.
    هذا وكان وزير الطاقة والثروة المعدنية ووزير النقل الاردني علاء البطاينة قد اجرى اتصالا هاتفيا مع نظيره العراقي المهندس عبدالكريم لعيبي تم خلاله التباحث بشأن موضوع صهاريج النفط العالقة على الحدود الاردنية العراقية ، وامكانية السماح بدخولها الى الحدود الاردنية باسرع وقت ممكن واستثنائها من قرار اغلاق حدود «طريبيل».
    واعلن البطاينة في بيان صحفي امس ان وزير النفط العراقي وعد ببحث الموضوع مع حكومة بلاده للموافقة على الطلب الاردني بهذا الشأن بأسرع وقت ممكن. وقال ان وزارة الطاقة والثروة المعدنية تابعت الموضوع منذ قرار الحكومة العراقية الاخير المتعلق باغلاق الحدود بين البلدين واثر ذلك على عملية استمرار تزويد الاردن بالنفط الخام العراقي.
    بدوره قال نائل ذيابات الناطق باسم ائتلاف الذيابات والزعبي للتجارة والنقل ان الوضع ما يزال على ما هو عليه منذ يوم الاربعاء الماضي، حيث ان نحو 300 صهريج محملة بالنفط ما تزال عالقة على الحدود الاردنية العرقية،وذلك في اعقاب قرار السلطات العراقية إغلاق منفذ «طريبيل» الحدودي. وأكد ان هذا القرار من شأنه ان يلحق ضررا ماليا بالشركة الناقلة، اضافة الى خطورة المادة المحملة.
    يذكر انه و اعتبارا من الاول من الشهر الحالي تم البدء بتحميل 15 ألف برميل يوميا من العراق بسعر مدعوم بدلا من 10 الاف برميل يوميا، وذلك تنفيذا للقرار المتفق عليه مؤخرا بين حكومتي البلدين.
    © 2005 - 2019 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media