عشائر عربية تقدم مبادرة للبارزاني لحل المشاكل بين أربيل وبغداد
    الأربعاء 16 يناير / كانون الثاني 2013 - 21:26
    البارزاني خلال لقائه وفد العشائر العربية
    (السومرية نيوز) أربيل -
    أعلنت رئاسة اقليم كردستان العراق، الأربعاء، أن رئيس الإقليم مسعود البارزاني اجتمع مع عشائر عربية من وسط وجنوب العراق، مؤكدة أن العشائر قدمت مبادرة لحل المشاكل بين الإقليم وبغداد.

    وقالت الرئاسة في بيان صدر، اليوم، وتلقت "السومرية نيوز" نسخة منه، إن "رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني اجتمع، اليوم، في أربيل مع وفد من العشائر العربية في الجنوب والوسط برئاسة أمير عشيرة شمر الشيخ فواز محمد ذياب الجربا"، مبينة أن "الجربا قدم باسم عشائر العربية مبادرة إلى رئيس الإقليم لحل المشاكل بين الإقليم وبغداد".

    وأضافت الرئاسة أن "أمير عشيرة شمر أكد للبارزاني أن العشائر العربية لن تشارك في أي شكل من الأشكال في الصراعات القومية ولهم الدور في حل المشكل العرقية الذي بات خطراً على وحدة البيت العراقي".

    ونقلت الرئاسة عن البارزاني قوله أن "الإقليم مع كل المبادرات التي تهدف إلى حل المشاكل في العراق بعيداً عن القوة والسلاح، وضد الصراع القومي في العراق".

    وكانت وزارة البيشمركة في حكومة إقليم كردستان، في (13 كانون الثاني 2013)، أن وفدها المفاوض اتفق مع بغداد على عدة نقاط وسيجتمع الأحد المقبل، لغرض توحيد وجهات النظر على النقاط المختلف عليها بين الجانبين.

    يذكر أن حدة الأزمة بين إقليم كردستان وحكومة بغداد، تصاعدت عقب حادثة قضاء الطوز في محافظة صلاح، في (16 تشرين الثاني 2012)، والتي تمثلت باشتباك عناصر من عمليات دجلة وحماية موكب "مسؤول كردي" يدعى كوران جوهر، مما أسفر عن مقتل وإصابة 11 شخصاً غالبيتهم عناصر من قوات عمليات دجلة، الأمر الذي عمق من حدة الأزمة المتجذرة أساساً بين الطرفين.
    © 2005 - 2019 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media