صحيفة تركية تقدر ثروة مسعود برزاني بـ 55 مليار دولار
    الخميس 2 نوفمبر / تشرين الثاني 2017 - 08:29
    [[article_title_text]]

    أنقرة (سارا بريس) - قدرت صحيفة "يني شفق” التابعة لحزب العدالة والتنمية برئاسة رجب طيب اردوغان،ثروة مسعود بارزاني رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، غير القانونية بـ55 مليار دولار، مشيرة الى أن الأخير جمع ثروته بطرق غير مشروعة.
    ونقلت الصحيفة في تقرير لها نشرته على موقعها / القسم العربي /، عن مسؤول سابق في حكومة الإقليم قوله، إن "قيمة الثروة التي يمتلكها بارزاني والتي جمعها من خلال الانشطة غير المشروعة تقدر بـ 55 مليار دولار”، مبينا أن "برزاني  جمع مع ابنه وأخوته وأقاربه ثروته بطرق غير مشروعة، وحشد الأموال لحسابه الشخصي على الرغم من تأسيس وزارة مالية خاصة بالاقليم”.
    وأضاف أن "برزاني احتل أكثر من 45 حقل نفط بين عامي 2012 و 2017، وجمع ثروته الشخصية من مصادر دخل مختلفة مثل معبر خابور الحدودي، وكورك تيليكوم، وتجارة الغاز الطبيعي والنفط بالإضافة إلى الأموال التي تلقاها من الحكومات المركزية المتعاقبة منذ عام 2003 كحصة للاقليم ".
    واشار المسؤول الكردي إلى أن "وزير المالية السابق لحكومة إقليم كردستان ريباز هملان قاد حركة معادية للبرزاني بعد إيداع الأموال المرسلة إلى الحكومة الإقليمية في حسابات برزاني وبينما واصل برزاني جمع الثروة في قبيلته، ترك سكان المنطقة أكثر فقرا مما كانوا عليه قبل عام 1991”.
    وتابع المسؤول ، إن "بارزاني قام باستثمارات كبيرة في دول مثل الامارات العربية المتحدة وقبرص والمملكة المتحدة والتي يتم توجيهها مباشرة الى قبيلته او الشركات التابعة الاخرى التي تعمل في قطاعات مثل الملاحة واللوجستيات والنقل، والأغذية، والتعدين، والمقاولات، وتجارة النفط، وغيرها”.
    واكد المسؤول السابق، أن "المعابر الحدودية على حدود تركيا وإيران توفر مصدرا حيويا للدخل من تجارة النفط لأقارب برزاني”، مشيرا إلى أن "الأحداث التي أعقبت استفتاء برزاني غير القانوني في 25 أيلول الماضي كانت بمثابة  زلزال أسفر عن خسائر فادحة” .
    وشدد المسؤول الذي  كان يشغل منصبا رفيعا لمدة خمسة اعوام على ، إن "النظام والعقلية في شمال العراق يجب أن يتغير، ويجب أن تسود إدارة تستند إلى أساس أشمل لتقاسم السلطة بدلا من السياسات الإقطاعية وانه يجب إنشاء إدارة لها رؤية تمثل جميع سكان المنطقة بدلا من الرؤية الحالية”.
    © 2005 - 2020 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media