نظرية حديثة في ازدواجية السلوك الفردي والجمعي للعراقيين
    الأربعاء 2 مايو / أيار 2018 - 13:00
    أ. د. عبد علي سفيح
    بروفيسور.. مستشار وباحث لوزارة التربية والتعليم الفرنسية
    ازدواجية الشخصية العراقية ناتجة من الصراع بين العقلية القيمية الارستقراطية غير المنتجة مع العقلية القيمية البرجوازية العاملة المنتجة منذ 6000 عام ولحد يومنا هذا.

    اثبات هذه الفرضية هو هدف هذه الدراسة الحديثة.

    هذه الدراسة ألقيتها كمحاضرة في زاوية العلوي شادبا في بغداد في 15-02-2018 تحت عنوان فلسفة الحضارات. المفكر العراقي حسن العلوي أسس منتدى للثقافة العراقية والبغدادية الأصيلة وعندما دخلتها بدعوة منه، رأيتها كقلعة صغيرة للثقافة العراقية ينحشر في أركانها عدد غير قليل من النخب العراقية والبغدادية من عمالقة الأدب والفن والسياسة والفلسفة والاعلام، تتعانق فيها سيول الشعر والأدب والسياسة والفلسفة مشكلة لونا جميلا خارج الوان الطيف الشمسي، راسمين فوق جدران الزاوية وجه العراق الماضي والحاضر والمقبل. تطرقت في هذه الندوة عن نظرية ازدواجية الشخصية العراقية ولقيت قبولا مشوبا بالحذر مما دفعني القلم بكتابتها ونشرها حتى تصل الى اكبر عدد من رواد الثقافة.

    رواد  علم الاجتماع في العراق وهم، علي الوردي،عبد الجليل الطاهر،،شاكر مصطفى سليم،حاتم الكعبي، ابراهيم خليل علاف وغيرهم وضعوا اللبنات الأولى لعلم الاجتماع في العراق. واما حسن العلوي أعطى مدى واسع لعلم الاجتماع السياسي في العراق من خلال مؤلفاته(1).كل من هؤلاء ألقى نظرة خاصة على طبيعة الفرد والمجتمع العراقي.علي الوردي بنى نظريته على أن الفرد العراقي يقع تحت تأثير نظامين متناقضين من القيم والمفاهيم( يقصد بها قيم البداوة وقيم المدينة)،مما يجعل سلوكه متناقضا(2).اما عبد الجليل الطاهر بنى أفكاره على أساس أن الفرد العراقي مجموعة من الولاءات والانتماءات مما يصعب عليه ارضاء جميع الولاءات،الأمر الذي يؤدي الى حدوث الصراع النفسي والتي تتوزع بين القبيلة والطائفة والدين والحزب والعائلة(3). اما متعب مناف، فيعزوا ازدواجية الشخصية العراقية الى المحيط العربي والاسلامي وكل منهما له قيمه الخاصة(4). وأخيرا أصدر قاسم حسين صالح كتاباً أسماه   ٌالشخصية العراقية من السومرية الى الطائفية (5). اما باقر ياسين، فقد بنى نظريته على ان شخصية الفرد العراقي تتميز بالثلاثي وهي، التناقض،التسلط والعنف(6). أما حسن العلوي فتميز عن الآخرين في تعمقه في علم الاجتماع السياسي في مؤلفاته فهو يلتقي مع الفيلسوف الفرنسي المعاصر ادغار موران، الذي يفسر الظواهر الاجتماعية بالعلوم الانسانية الأخرى مثل علم النفس والاجتماع والانثروبولوجي (7). المنهج المتميز لحسن العلوي هو الاستنباطي القريب من منهج الفلاسفة الألمان مثل هابيرماس الذي ينطلق من الكل الى الجزء (8) وهو الوحيد الذي يلتقي مع الانثروبولوك لفي ستراوس بان التاريخ ليس دراسة التطور بل دراسة الثوابت (9) وهذا مايؤكده حسن العلوي في كتابه الشيعة والدولة القومية. وهو يلتقي كثيرا في منهجه العلمي مع فيرديناند تونيز الفيلسوف الألماني الذي اشتهر في كتابه الطائفة والمجتمع في 1887(10)، نجد حسن العلوي اتبع نفس المنهج في كتابه عمر والتشيع حيث يلتقي كثيرا مع منهج الفيلسوف الفرنسي توكفيل(11).

    بصورة عامة هذه الدراسات توحي للقاريء بنواقص الشخصية العراقية وتسليط الضوء على الاعتلال النفسي والسلوكي وان كانت نواياهم علمية اكاديمية هي النقد الذاتي واصلاح الفرد والمجتمع.لقد أظهروا الشخصية العراقية شخصية تبحث عن النزاعات الدموية،العنف،الانشقاق،الهيمنة، التسلط والقسوة، وشخصية صعبة الطباع والانصياع، وسهلة التمرد والخيانة. أي يرسمون صورة شبه معتمة لشخصية الفرد العراقي وكانها شخصية مضطربة نفسيا.

    في هذه الدراسة استخدمت أحدث المناهج العلمية الاوربية للدراسات الانسانية التي استخدمها كل من،شارلز تايلر باهتمامه بالصراع بين الأنا والقيم (12)، وهابرماس الذي بنى نظريته على الحوار(13)، بيرجر و لوكمان الذان يعتبران من مؤسسي منهج البنيوية (14)،ميشيل فوكو صاحب منهج التفكيك والذي بنى نظريته على علاقة المعرفة بالهيمنة (15)، بير بورديو وهو الذي بنى نظريته على العلاقة بين الهيمنة وعدم المساواة (16) و لفي ستراوس صاحب منهج البنيوية وهو من اشهر علماء الانثروبولوج (17)

    السؤال الذي يطرح اليوم: هل السلوك الفردي والجمعي للعراقيين له علاقة بالتاريخ والثقافة؟. ان كان الجواب بنعم، فالى أي حد ممكن للارث الثقافي والتاريخي يلعبا دورا؟. وهل ممكن ايجاد نظرية تفسر لنا هذا السلوك الذي يتميز به العراقيين عن غيرهم بدرجات متفاوتة؟. وهل الازدواجية للشخصية هي المفتاح الاساسي للتفسير؟ وهل هذه الازدواجية حاصلة من صراع قيم متناقضة من البداوة والمدنية؟.

    حتى نكون اكثر وضوحا في دراستنا، الازدواجية في الشخصية هي صفة انسانية طبيعية.  "فالهمها فجورها وتقواها". يعتبر السياسيون الشعب الفرنسي  من اكثر الشعوب الاوربية ازدواجية في الشخصية. الصراع بين قيم البداوة والمدنية والتي تعزز الازدواجية في الشخصية العراقية من الصعب اعتبارها الاساس في السلوك الفردي والجمعي العراقي, مصر بنيت حضارتها على المياه مثل العراق، والصحراء تمثل اكثر من 90 بالمئة من مساحتها، اي اكثر من العراق ، لكن الشخصية المصرية اقل ازدواجية من الشخصية العراقية (18). الآن وفي المستقبل سوف تضمحل تقريبا القيم البدوية، الا ان الشخصية العراقية تبقى تحمل نفس السلوك. في هذه الدراسة نبحث عن مخارج اخرى بعيدة عن صراع قيم البداوة والمدنية، وبعيدة عن حب الذات والانانية لانها سمة بشرية طبيعية. 

    العراق مثل القصر الجميل الذي يبهر الناظر له، ولكن لا نعرف مافي داخله من العجائب والنفائس. نحتاج مفتاحا لفتح باب هذا القصر. هذه الدراسة تبحث عن هذا المفتاح الذي يفتح جميع ابواب القصر ومنه نفك جميع الرموز والشفرات التي تتعلق بالسلوك الفردي والجمعي للعراقيين مهما كان الزمان والمكان  والاشخاص.أي الرقم السري الذي يفتح الخزانة العراقية.

    دراسة العراق والعراقيين اليوم هي غير مفصولة عن ماضي وارث العراق التأريخي والثقافي. ليس الغرض من هذه الدراسة دحض ماكتبه الآخرون، بل هو منهج علمي يتبعه الباحثون والأكاديميون والمفكرون، انطلاقا من أن النظرية العلمية تكون علمية عندما تكون لها القدرة على تفسير وتوضيح كبير لظاهرة أو ظواهر متعدد وتفسرها بأفضل طريقة بحيث تكون سهلة الادراك وواضحة. نظرية نيوتن بنيت على الجاذبية ومنها بني الفيزياء الميكانيك،ونظرية ماركس بنيت على الصراع الطبقي، ونظرية فرويد بنيت على الصراع بين الوعي واللاوعي ومنها ولد علم النفس, مما يميز النظرية العلمية، أن تكون قابلة للرفض والتغير والا لم تكن نظرية علمية (19).نظرية اينشتاين حولت الفيزياء الميكانيك الى الفيزياء الذرية، ونظرية الكوانتيك حولت الفيزياء الذرية الى الكوانتكية. وكذلك نظريات ومناهج العلوم الانسانية في بداية القرن العشرين ظهر منهج البنيوية، ومن منتصف القرن العشرين ظهر منهج التفكيك وهو عكس الأول.

    لتفسير الحاضر، وعندما يكون من الصعب فك رموز كثيرة مرتبطة بالسلوك الفردي والجمعي للمجتمع، حينها نضطر اللجوء الى الماضي والتاريخ لتوضيح الحاضر. وليست دراسة الماضي للماضي بل هو لاجل حل رموز الحاضر. لذا لفك رموز سلوكية الفرد العراقي اضطررت اللجوء للماضي اي للارث التأريخي والثقافي لوادي الرافدين.  لكن اللجوء للماضي فيه محاذير. فهناك قراءات مختلفة للماضي. هذه القراءات بنيت على مناهج قديمة وليست حديثة. مناهج تقرأ حقيقة التأريخ وليس تأريخ الحقيقة. تقرأ حقيقة الدين وليس دين الحقيقة. تقرا تأريخ الدين وليس دين التأريخ. المناهج الحديثة تفك هيمنة التاريخ على العقل البشري (20). 

    بماذا يتميز العراقي عن الآخرين؟. يتميز بامتلاكه تاريخ خاص به . العراق يملك نموذج خاص للحضارة نابع من عمقه الثقافي والتاريخي.هذا التاريخ يخفي رموز ومفاتيح خاصة به. للحصول عليها وفك رموزها يجب ان نبدأ من الأساطير القديمة. ملحمة كلكامش تعتبر أقدم نص ادبي كتبته الانسانية قبل الميلاد بأكثر من 2100 عام في جنوب وادي الرافدين سومر. هنا لم اسرد الملحمة بل بقدر مايتعلق بدراستنا، حيث كانت هذه الملحمة أجمل مدخل للسؤال عن الطبيعة البشرية والنفسية ، وعن الطبيعة الالهية المقدسة. نص أدبي وشعري وكأنه مكتوب في القرن السابع عشر ميلادي.لا يحوي على وعد ديني توعد الانسان بشيء، بل تحوي روحانية غير دينية. أول خطاب عالمي كتبه السومريون، تكلموا عن مولد الاله والانسان، وعن الحياة والخلود والممات .تكلمت هذه الملحمة عن دور الجنس في تحويل الانسان الوحشي أنكيدو الى متحضر يحب الناس ويدافع عنهم عن طريق شامات البنت الجميلة. قد يكون فرويد أخذ هذه الفكرة في بناء نظريته من ملحمة كلكامش. وكيف كلكامش رفض الزواج بالهة الحب عشتار وفضل حبه لرجل أنكيدو على المرأة. أول علاقة رجل لرجل في التاريخ البشري. كذلك تنص الملحمة على عدم طاعة كلكامش للالهة بل اخذ يبحث عن الخلود وترك الدنيا وزخارفها ولكنه رجع خائبا الا انه وصل الى الحكمة وتغير الى انسان اكثر عدالة. قد يكون بوذا أخذ هذه الفكرة من الملحمة بعد ان ترك الملوكية ووصل الى الحكمة.

    الشيء المهم في هذه الملحمة، هو ايمان كلكامش بان عقيدة الخلاص تاتي من العقل وليست من الايمان بالآلهة. أي اول علمانية بشرية. ووصوله الى الحكمة عن طريق العقل هي أول روحانية علمانية في البشرية. وكذلك رفض كلكامش الزواج من الآلهة لأعطاء شرعية لحكمه ونقل ميراث الحكم الى أولاده، هذا يعني رفض النظام الأرستقراطي الذي ياتي من الوراثة . الارستقراطية تعني يولد الشخص وله مميزات تميزه عن الآخرين ليس بالعمل والعقل، بل عن طريق الجهاز التناسلي كما هو اليوم في الهند يولد الطفل أما منبوذا، أو ابن مهراجة.

    ملحمة كلكامش كتبت قبل حوالي 2100 عام قبل الميلاد. واستغرقت كتابتها أكثر من ألف عام. اما التوراة، فكتبت بـ9 قرون بعد ملحمة كلكامش. كذلك أخذت كتابة التوراة أكثر من ألف عام. اما الاساطير الاغريقية مثل الالياذة، كتبت ب13 قرن بعد ملحمة كلكامش. الذي يميز الاغريق عن وادي الرافدين هو تحويل الأساطير الى فلسفة، اما في وادي الرافدين فتحولت الأساطير الى دين. من هنا تبدأ رحلة ازدواجية الشخصية العراقية. صراع بين قيم الأساطير(العلمانية، البرجوازية العاملة المنتجة)، وبين قيم الدين (الأرستقراطية، غير المنتجة). 
    ليس فقط تاريخ العراق يبدأ من سومر بل التاريخ العالمي للانسانية يبدأ من سومر 3300 عام ق.م.

    اول دولة مدينة تكونت في وادي الرافدين. تكونت عدة مدن مزدهرة مثل جمهوريات المدن في ايطاليا. كان هناك تزاوج بين الارستقراطية الحاكمة للملوك ورجال الدين مع الطبقة المنتجة من التجار والمزارعين. عندما تكون هناك ازمة اقتصادية واجتماعية نتيجة الفيضانات ، تحصل ثورة عارمة ضد الطبقة الحاكمة ورجال الدين لانهم مستهلكين غير منتجين كما حصلت في 2400 ق.م. في سومر والتي جردت الارستقراطيين من مميزاتهم. نفس الثورة حصلت في بابل ولمدة خمس سنوات في 1750 ق. م. الا ان الملك البابلي قضى عليها. لتوضيح فكرة الصراع القيمي بين الارستقراطية والبرجوازية: 

    1. قصة هابيل وقابيل: من القصص المعبرة والمثيرة التي قصها القرآن الكريم هي قصة ابني آدم تلك القصة التي جرت وقائعها بداية الوجود الانساني على هذه الأرض والتي انتهت بقتل هابيل راعي الغنم لأن الله تقبل صدقة قربة منه الى الله ولم يتقبل صدقة قابيل المزارع المنتج. الدين انحاز الى الارستقراطي الذي يعيش على الطبيعة بدون جهد وهو هابيل ضد العامل المنتج البرجوازي المزارع قابيل.
    2. قصة نوح وابنه: تبين هذه القصة الصراع بين عقيدة الخلاص التي تمر بالعقل وهو ابن نوح عندما خاطب ابيه، سأوي الى جبل يعصمني من الماء، وهو ما يقبله العقل مثل كلكامش، وبين عقيدة الخلاص التي تمر بالايمان عندما خاطب النبي نوح ابنه، لا عاصم اليوم من أمر الله الا من رحم. هنا الدين يغلب الوعد الديني على الوعد الدنيوي . أي يغلب الدين على العلمانية. والمقصود هنا بالعلمانية، لا سلطة تعلو على سلطة العقل.
    3. قصة نمرود والنبي ابراهيم: مناظرة بين عقيدتين. الأولى دينية تؤمن بالوعد الديني وهو ابراهيم حين قال، ربي يحي ويميت، والثانية تؤمن بالوعد الدنيوي وهي عقلية حين اجاب نمرود ملك بابل، أنا أحي وأميت. نجد هنا الدين يتغلب على العلمانية وينحاز الى الايمان بالقول، فأت بالشمس من المغرب.

    نمرود كان صيادا ماهرا ويحب الطبيعة. قال ليس لدي مشكلة مع الطبيعة بل مشكلتي مع اله، هو الذي يسخر الطبيعة ضد البشر بالغرق او الخسوف أو المرض. يؤمن بعقيدة الخلاص تأتي من العقل وليس من الايمان. فأمر ببناء برج عالي هو برج بابل، ويضع فيه أهل بابل ويحميهم من غضب اله. هذه الفكرة بعد 3000عام، أي بعد الحرب العالمية الثانية ولدت هيئة الأمم المتحدة في نيويورك ووضعوا كل دول العالم داخل هذه البناية مثل برج بابل، وقالوا، من هنا نحمي العالم. اذا اصابنا مرض، فنبعث اليونسيف. واذا اصابنا الجهل، فنبعث اليونسكو. واذا اصابنا الجوع، فنبعث ف.أي.أو. واذا اصابنا الفقر، فنبعث البنك الدولي. واذا اصابتنا الحرب، فنبعث مجلس الأمن. هيئة الأمم المتحدة هي فكرة بابلية عراقية تحققت بعد 3000 عام. أي فكرة علمانية.

    4.حمورابي: هو سادس ملوك بابل وأول ملوك الامبراطورية البابلية وكانت بلاد الرافدين دويلات منقسمة تتنازع السلطة فيما بينها، فوحدها بحكمته وذلك بتزاوج القيم الارستقراطية الدينية والملوكية مع القيم المدنية حيث نراها في مسلته، نجد اله شمش أو مردوخ وهو يمثل السلطة الدينية يسلم حمورابي الشرائع والتي تمثل السلطة المدنية للدستور.

    5. المسيحية والاسلام: المسيحية جاءت ثورة على النظام الارستقراطي الديني اليهودي. المسيح لم يرث ولم يتزوج. أول انتصار للبرجوازية على الارستقراطية. الجهاز التناسلي لا يعطي امتيازا بل كفاءة الانسان. المسيحية منعت الزواج للرهبان. وبفضلها أخرجت اوربا من النظام الأرستقراطي.

    جاء الاسلام وكان الرسول محمد ثائرا ضد ارستقراطية قريش التي كانت تحتكر التجارة والمال ورعاية مكة باسم الحسب والنسب . جاء الرسول وقال، لا فرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى. أي غلب الرسول محمد البرجوازية على الأرستقراطية. النبي محمد لم يرث ولدا.المسلمون بعد وفاة الرسول غلبوا المفهوم الارستقراطي بحجتهم ان الامارة لم تخرج من قريش. حتى نهاية الخلافة الراشدية كان التعصب للقبيلة. الا ان التعصب بعد الامام علي أصبح للعائلة. تحول الحكم من ارستقراطية قبلية الى ارستقراطية عائلية أموية أو عباسية أو عثمانية. الا ان في زمن الخلافة الراشدية الرابعة ولدت حركة الخوارج وممكن اعتبارها كصدام بين الارستقراطية والبرجوازية. ظهور التسنن والتشيع في الاسلام هو صورة للارستقراطية القبلية ضد الارستقراطية العائلية. الاول للعشرة المبشرة بالجنة وجلهم من قريش، والثاني لاهل البيت جلهم من بيت النبوة.

    6. الزمن الحاضر: البدوي ارستقراطي. لأنه لا يزرع ولا يحصد، بل يعيش على الطبيعة سواء بالصيد أو الرعي . رؤساء القبائل ارستقراطيون. هم واولادهم يعيشون على جهد الفلاحين ويرث اولادهم هذه الميزة حسب نظام الجهاز التناسلي وليس حسب الجهاز العقلي. رجل الدين ارستقراطي فهو يعيش على جهد وعمل الناس. لذلك نجد تقارب والتحام بين رجال الدين ورؤساء القبائل. هذه القيم هي ارستقراطية. التي يقف ضدها هي القيم البرجوازية المنتجة. الفرد العراقي هو محكوم بهاتين القيمتين، الارستقراطية والبرجوازية.
    العلمانيون والبرجوازيون هم منتجون. منتجو مادة او افكار او سياسات او جمعيات لخدمة الناس. اما رجال الدين ورؤساء القبائل والبداوة، فهم مستهلكين.

    هذا الصراع ياخذ صور مختلفة. تارة باسم العلمانية والدين، وتارة باسم الاقطاع والفلاحين، وتارة باسم البداوة والحضارة. كلها تعبر عن صراع قيم ارستقراطية ضد القيم البرجوازية.

    ما نشاهده اليوم من النزعة التخوينية ضد المدنيين والعلمانيين المستمر من بعض رجال الدين علنا ومنهم الشيخ عامر الكفيشي الذي واصل عبر برنامج تلفزيوني وصمهم بالالحاد ومحاولة تدمير المجتمع الاسلامي بطروحاتهم رغم وجود مادة دستورية تمنع التحريض والتكفير الضمني والمباشر.

    لا يوجد برزخ يفصل القيمتين، بل هناك انسيابية الحركة من والى القيمة الأخرى. مثلا نجد اليوم في العراق بعض رجال الدين تحولوا الى برجوازية تستثمر الأموال وأكبر مثال هو السيد الخوئي في العراق. أولاده ورثوا الزعامة والثروة من ابيهم ، وهذا يقع تحت القيم الأرستقراطية، الا انهم تصرفوا بالأموال تصرف البرجوازي الذي يستثمر أمواله وينميها في التجارة وفي المعرفة. وكما في السياسة فهي تحمل قيمة انتاجية لكنها تتحول الى وراثة الزعامات وبها تتحول الى قيمة ارستقراطية يعيش بفضل ارث الآباء أي يتكأؤن على عصي الوراثة على حد قول الجواهري.
    ملخص القول، كانت حضارة وادي الرافدين من اكثر الحضارات تقدما في علوم الفلك والطب والرياضيات. أي تحوي عقلية علمية عالية، وهذه الصفة تميز العراقيين بها منذ زمن بعيد . الا أن المشكلة في العقلية القيمية. هنا توجد قيمتين الأولى، قيمة ارستقراطية أي مبنية على الجهاز التناسلي وهي تعطي امتيازات لحاملها لانه ينحدر من كذا عائلة أو كذا قبيلة أو طبقة، فهم من المستهلكين غير منتجين. والثانية قيمة منتجة مزارع او تاجر اي ممكن القول بالبرجوازية المبنية على الجهاز العقلي والابداع الفردي وهي التي تنتج وتستثمر المال. وتشمل كل المهن. الصراع ناتج من العقلية القيمية وليست العقلية العلمية. ممكن القول بان ازدواجية الشخصية العراقية هي سببها صراع بين قيمتين، بين الارستقراطية والانتاجية البرجوازية، واما صراع قيم البداوة والحضارة ، او صراع المد العربي والاسلامي، او صراع الانتماء القيبلي والطائفي ماهي الا وجوه لهذا السبب الحقيقي واصل الاسباب. يجب عدم الخلط مع نظرية ماركس المبنية على الصراع الطبقي، طبقة العمال ضد الأغنياء، لكن هنا التجار والمزارعين والعمال أضعهم سوية.

    المصادر
    1.حسن العلوي: رأى المجتمع العراقي من جميع الزوايا. الزاوية الأدبية والشعرية بتأليفه كتاب الجواهري ديوان العصر والجواهري رؤية غير سياسية. كذلك من الناحية السياسية بتأليفه كتاب عبد الكريم قاسم، ودولة الاستعارة القومية وكتاب أسوار الطين.كذلك من الناحية الاجتماعية الشيعة والدولة القومية. ومن الناحية التاريخية كتاب عمر والتشيع.
    2.علي الوردي: شخصية الفرد العراقي، الطبعة الثانية، منشورات دار ليلى-لندن 2001.
    3.عبد الجليل الطاهر: أصنام المجتنع، مطبعة الرابطة،بغداد 1956.
    4.متعب مناف: تاريخ الفكر الاجتماعي، مجلد1، المركز العلمي العراقي 2010.
    5.قاسم حسين صالح: الشخصية العراقية من السومرية الى الطائفية، دار العرب للنشر 2016.
    6.باقر ياسين: شخصية الفرد العراقي، دار اراس للطباعة والنشر، العراق 2010.
    7.Edgar MORIN : Faire dialoguer les savoirs,  paris, 2017.    
    8.Jurgen HABERMAS : la communication fondement du social, paris 2018.
    9.Claude Lévi-STRAUSS : Le plus philosophe des Ethnologues, paris 2018.
    10.Ferdinand TONNIES : Le triangle sémiotique,journal les 100 penseurs, paris 2018.
    11.Alexi TOCQVILLE : Fragile Démocratie, solenn carof, paris 2010.
    12.Charles TAYLOR : Identité de l’homme moderne,xavier molénat, paris 2015.
    13.   Jurgen HABERMAS : la communication fondement du social, paris 2018.
    14.Luckmann BERGER : Les fondateurs du constructivisme, xavier molénat, paris 2015.
    15.Michel FOUCAULT : L’histoire au service de la philosophie, catherine Halpern, paris 2018.
    16.Pierre BOURDIEU : La domination symbolique, les 100 penseurs, paris 2018.
    17. Claude Lévi-STRAUSS : Le plus philosophe des Ethnologues, paris 2018.
    18.عبد علي سفيح: العراقيون مقبلون على عملية هدم كبيرة للقيم القديمة، موقع الأخبار الالكتروني 2017.
    19.Karl POPPER : Qu’est-ce que la méthode scientifique ?, Jacques Lecomte, paris 2018.
    20. Fernand BRAUDEL : Civilisation matérielle, économie et capitalisme XV-XVII siècle.
    21. Alexi TOCQVILLE : Fragile Démocratie, solenn carof, paris 2010.

    رابط النسخة الفرنسية من الدراسة:
     
    © 2005 - 2019 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media