حقائق «مفاجئة» عن تأثير الشاي والقهوة
    الثلاثاء 8 مايو / أيار 2018 - 05:22
    [[article_title_text]]
    (الصباح الجديد) - يعتمد الكثيرون على المشروبات التي تحتوي على الكافايين، مثل الشاي والقهوة، بنحو يومي، وأوضحت آليسون ويبستر، مديرة مجلس المعلومات الغذائية العالمية، ماذا يحدث للجسم، إذا تناول الإنسان الشاي والقهوة مرات عدة طوال اليوم.
    وأكدت ويبستر أنهما يحافظان على نسبة المياه في الجسم بنحو عام، وهو أمر إيجابي، في حين نفت أن يؤدي هذات المشروبان إلى الجفاف، وقالت ويبستر، إن الشعور العام بالجفاف يأتي بسبب الإحساس بجفاف في الحلق عند تناول تلك المشروبات، وهذا لا يعني أن الجسد يعاني حقاً من الجفاف.
    وذكر موقع أن دراسة طبية في جامعة برمنغهام البريطانية، شبهت تأثير ترطيب الجسد بواسطة تناول المياه، بما يحدث عبر تناول مشروبات الكافايين، التي قد تعطي الجسد الترطيب الكافي.
    ونوهت المنظمة البريطانية للصحة لاحقاً إلى أن تلك الدراسة «محدودة»، وشملت أشخاصا أصحاء فقط، ولم تتضمن من يعانون من مشكلات صحية.
    وأشارت ويبستر إلى الأضرار التي قد يسببها تناول مشروبات الكافايين، والتي تتضمن مشكلات في المعدة والتوتر المتزايد والأرق وارتفاع دقات القلب.
    وأكدت على ضرورة تناول كميات كبيرة من المياه يومياً، وحددت 11 كأساً من المياه للإناث، و13 كأساً للذكور يومياً.

    تأثير القهوة على الأسنان
    من المعروف أن القهوة تؤذي الأسنان وتسبب ظهور البقع الداكنة عليها لاحتوائها على الكافيين، لكن ما سيصدمكم هو أن الشاي له تأثيرات سلبية أكثر على جمال الأسنان أكثر.
    ويشار إلى أن بعض الناس يمتنع عن شرب القهوة ويستبدلها بالشاي ظنّاً منه أنّ هذا الأخير يحتوي على كمية كافيين أقل.
    لكن دراسة حديثة تبين أن مجموع الأحماض، التانينات والكروموجين، هذه المواد الكيمياوية مجتمعة تؤدي إلى خراب الأسنان واصفرارها.
    اللافت في هذه الدراسة هو أن الأحماض هي العنصر الأول في تلون الأسنان وتبين أن أوراق الشاي فيها أنواع عدة من الأحماض.
    الجدير ذكره، أن الأحماض تضعف «المينا» الواقية للأسنان وتجعلها هشة، كما أن «التانينات»، مادة نباتية موجودة في النبيذ أيضا وتعد عدواً للأسنان البيض، في حين أن القهوة تضعف «مينا» الأسنان تماماً كالشاي إلّا أنّها تحتوي على نسبة «تانين» أقل مما يعني أنها لا تؤثر على لون الأسنان كالشاي.
    في الحالتين إن كنتم من المدمنين على الشاي أو القهوة عليكم تنظيف أسنانكم بشكل منتظم بعد كل كوب.

    أضرار القهوة والشاي بعد الأكل مباشرة
    احذروا شرب الشاي أو القهوة بعد الأكل مباشرة لأن ذلك قد يسبب لكم التعب المزمن لاحتوائهما على مادة التانين. ومن المعروف جيداً أن القهوة تحتوي على نسبةٍ عالية من الكافيين ويمكن أن نجده أيضًا في عددٍ كبيرٍ من أنواع الشاي، ولا سيما الشاي الأسود. وقد أثبتت الدراسات أنّ الكافيين يمنع الجسم من امتصاص الغذاء بشكلٍ كاملٍ، وهو ما يؤدي إلى نقصٍ في الفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية مثل الحديد.
    وتجدر الإشارة إلى أن مادة التانين الموجودة في الشاي أو القهوة تمنع امتصاص الحديد في الجسم، وهو ما قد يؤدي إلى الشعور بالتعب المزمن.
    والحديد عنصر مهم لتكوين كريات الدم الحمراء التي تنقل الأوكسجين، كما يعد عنصراً مهماً لإنتاج الطاقة، ولذا نجد الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد يشتكون من الخمول.
    والشاي يحتوي على مادة التانين التي تقوم بالارتباط مع الحديد من المصدر النباتي، وتمنع امتصاصه بنسبة قد تصل إلى 64%، لذا من الأفضل عدم شرب الشاي بعد تناول الطعام مباشرة، خصوصاً للأشخاص المصابين بنقص الحديد أو المعرضين له، كالأطفال والحوامل وكبار السن.
    وينصح الخبراء بشرب الشاي بعد وجبة غنية بالحديد في الأقل بعد ساعة، كما يفضل تناول ما يحتوي على فيتامين C مثل الليمون أو البرتقال، إذ يساعد فيتامين C على امتصاص الحديد في الجسم.

    هل ينطبق الأمرعلى القهوة أيضا؟
    وفقاً لقول الخبراء، فإن شرب القهوة يقلل من امتصاص الحديد في الجسم، ولكن بنسبة تقل عن الشاي، قد تصل إلى 35%، حسب دراسة نُشرت في صحيفة التغذية الأميركية.
    علاوة على ذلك، يخفف شرب القهوة بعد تناول الطعام بنحو مباشر من مناعة الجسم والنمو الصحيح للشخص. لذا ينصح الخبراء بالانتظار لمدة نصف ساعة في الأقل بعد تناول الطعام لشرب القهوة أو الشاي، ويفضل شربها من دون أي سكر.
    © 2005 - 2019 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media