غداً الثلاثاء.. انتهاك تركيا لسيادة العراق ضمن اجندة اجتماع وزراء الخارجية العرب
    الأثنين 9 سبتمبر / أيلول 2019 - 16:50
    [[article_title_text]]
    بغداد  (موازين نيوز) - تُعقد في القاهرة غدا الثلاثاء، أعمال الدورة العادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب برئاسة وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم، خلفا للصومال التي تترأس الدورة الحالية للمجلس.
    ويبحث وزراء الخارجية في ثمانية بنود رئيسية، إمكانية اتخاذ موقف موحد إزاء "انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية"، والقضية الفلسطينية والأوضاع في سوريا، وليبيا، واليمن، وقضية إيران ولجزر الإماراتية الثلاث، ودعم السلام والتنمية في السودان.
    كما يبحث الوزراء أمن الملاحة في منطقة الخليج.
    وتوقعت مصادر، أن "تكون الدورة الجديدة لمجلس الجامعة ساخنة في ظل وجود ملفات شائكة وتباين في وجهات النظر بشأن الأوضاع في سوريا وليبيا واليمن ومواقف الدول العربية بشأنها، وكذلك بالنسبة للملف اللبناني وما يشهده من دعم عربي لمساندة الحكومة اللبنانية من الاعتداءات الإسرائيلية، من جهة، واختلاف في وجهات النظر حول الموقف من "حزب الله" من جهة ثانية".
    كما توقع مصدر دبلوماسي، أن تطرح أزمة الحصار على قطر أمام الوزاري في ظل وجود خلافات كبيرة طغت على نقاشات اجتماع المندوبين الدائمين التحضيرية للوزاري، وهو ما توقع معه أن تثار أيضا مسألة اتهام إيران بالتدخل في شؤون دول عربية وأن تكون محل جدال كبير وخلافات، خاصة مع ترؤس العراق للدورة الجديدة، وأن تنشب خلافات بسببها نظرا لتباين الرؤى في هذا الملف.
    وكانت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، قد أنهت اجتماع الدورة العادية (152) لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة العراق، الذي طالب بإعادة سوريا لمقعدها الشاغر في الجامعة العربية.
    وأكد أحمد الدليمي، سفير العراق بالقاهرة ومندوبها لدى الجامعة العربية أن المنطقة العربية "تواجه تحديات متسارعة"، داعياً إلى ضرورة إعادة النظر في طريقة التعاطي مع هذه التحديات لمواجهة الأخطار والأزمات التي تشهدها بعض الدول العربية.
    وطالب الدليمي، في الوقت نفسه بـ"تجنب سياسات التصعيد والتدخلات الخارجية، والعمل على تحقيق التطلعات المشروعة لشعوب المنطقة".
    في سياق متصل، كشف مصدر دبلوماسي عربي، أن البحرين، وهي إحدى دول رباعي الحصار المفروض على قطر، عرضت في الدورة 152 العادية لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين، مشروع قرار لإدانة ما وصفته "انتهاكات وتجاوزات قناة الجزيرة القطرية ضد الدول العربية، وترويجها للإرهاب والتطرف"، على حدّ زعمها.
    وقال المصدر إن مندوب البحرين لدى الجامعة للعربية، عرض مشروع القرار أمام المندوبين، على أن يناقش في اجتماع وزراء الخارجية العرب غدا.
    ومن المقرر أن تعقد اللجنة الوزارية العربية الرباعية المعنية بمتابعة تطورات الأزمة مع إيران اجتماعا وزاريا لها صباح غدٍ الثلاثاء في القاهرة برئاسة دولة الإمارات العربية المتحدة وبمشاركة البحرين والسعودية ومصر والأمين العام لجامعة الدول العربية.
    وذلك قبيل انطلاق أعمال الدورة (152) لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية غدا الثلاثاء.
    وتناقش اللجنة تقريرا أعدته الأمانة العامة للجامعة العربية حول متابعة تطورات الأزمة مع إيران.
    ومن ناحية أخرى، تعقد هيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات التابعة للقمة العربية اجتماعاً لها صباح غد الثلاثاء على مستوى وزراء الخارجية برئاسة تونس، الرئيس الحالي للقمة العربية، وبمشاركة الدول الأعضاء بالهيئة، وهي السعودية والسودان والصومال والعراق والأمين العام لجامعة الدول العربية.
    ومن المقرر أن تستعرض الهيئة في اجتماعها التقرير نصف السنوي الذي أعده اجتماع الهيئة يوم أمس الأحد، على مستوى المندوبين الدائمين حول متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية التي عُقدت في تونس مارس 2019. ورفع هذا التقرير إلى اجتماع الدورة 152 لمجلس جامعة الدول العربية التي تبدأ في وقت لاحق غدا.
    © 2005 - 2019 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media